30 يناير, 2018

كتاب "مهمة الإسلام في العالم".. دعوة للتآلف بين الشعوب في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "مهمة الإسلام في العالم" للأستاذ محمد فريد وجدي، من كبار علماء الأزهر الشريف، ويعرض الكتاب في الركن الخاص بإصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

ويبرز الكتاب مهمة الإسلام في العالم ودعوته إلى العلم والعمل وإقامة العمران في الأرض ونشر المبادئ الإنسانية، وإعلان الإسلام للألفة العامة بين الشعوب ودوره في بناء الأمم.

ويلفت الكتاب إلى أن الإسلام يدعو كافة الناس إلى النظر والتفكير، والأخذ بالأحسن من كل شيء، وتوجيه قوى الاجتماع إلى الإصلاح لا الفساد، والتأكيد على قرن العلم بالعمل.

ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ – ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ - ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

تبرز سماحة الإسلام ووسطيته.. جناح الأزهر بمعرض الكتاب يعرض 16 كتابًا من مؤلفات شيوخ الأزهر

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره 16 كتابًا من مؤلفات شيوخ الأزهر الشريف، تبرز سماحة الإسلام وثراء تراثه الفكري والفلسفي، وذلك بهدف نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه الأزهر طيلة أكثر من ألف عام.

ويعرض الجناح 4 مؤلفات من كتب فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، هي: كتاب "مقومات الإسلام"، الذي تمت ترجمته إلى ١١ لغة، وكتاب "التُّراث والتجديد.. مناقشاتٌ وردودٌ"، وكتاب "نظرات في فكر الإمام الأشعري"، وكتاب "حديث في العلل والمقاصد".

ومن ضمن مؤلفات شيوخ الأزهر الراحلين، تبرز كتب فضيلة الإمام/ محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، ومنها: كتاب "الإسلام عقيدة وشريعة"، وكتاب "القرآن والقتال"، وكتاب "منهج القرآن في بناء المجتمع"، وكتاب "نظرات إسلامية"، وكتاب "دراسات عن القرآن الكريم".

ولفضيلة الشيخ/ محمد محمد الفحام، شيخ الأزهر الأسبق، يعرض جناح الأزهر كتاب "المسلمون واسترداد بيت المقدس"، كما يتضمن الجناح عدة مؤلفات لفضيلة الشيخ/ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر الأسبق، من أبرزها: كتاب "الحرية في الإسلام"، وكتاب "المقتضب من كتاب الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان"، وكتاب "مختارات من تراث صاحب الفضيلة الشيخ محمد الخضر حسين".

ومن مؤلفات فضيلة الشيخ/ محمد مصطفى المراغي، شيخ الأزهر الأسبق، كتاب "مختارات من تراث صاحب الفضيلة الشيخ محمد مصطفى المراغي"، وكتاب "بحث في ترجمة القرآن الكريم وأحكامها". أما فضيلة الشيخ/ مصطفى عبد الرازق، شيخ الأزهر الأسبق وشخصية الجناح لهذا العام، فيتم عرض كتابه "الدين والوحي.. والإسلام".

وتأتي مشاركة الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع، وإرساء قيَم المواطَنة والسلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم، والتعريف بقضية القدس وزيادة الوعي بتاريخها ومقدساتها.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.

 

جناح الأزهر بمعرض الكتاب يقدم كتاب "نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي" بـ ٦ لغات

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي"، للأستاذ الدكتور/ عز الدين فراج، مترجما إلى ست لغات مختلفة، وهو من إصدارات مركز الأزهر للترجمة.

ويستعرض الكتاب شهادات بعض المنصفين من الفلاسفة ورجال الدين والسياسة من الغرب عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- وعن الإسلام، ويرد على الافتراءات الكاذبة حول الإسلام ورسوله، عليه السلام.. كما يبرز الكتاب حال العالم قبل بعثته صلى الله عليه وسلم، ودور الإسلام في تحرير المرأة.

وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول؛ الأول: النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفكر الإنجليزي، والثاني: النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفكر الأمريكي.

ويستعرض الفصل الثالث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفكر الهندي، بينما يناقش الفصل الرابع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الفكر الروسي.

أما الفصل الخامس والأخير، فيتناول صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المؤتمرات العالمية.

ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ – ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ - ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤﻲ، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺮﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﻮﺳﻄﻲ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

ويقع جناح الأزهر الشريف قرب بوابة (٧) من جهة شارع إسماعيل الفنجري، كما يمكن الوصول إليه من بوابات المعرض المطلة على طريق صلاح سالم.


كلمات دالة: معرض الكتاب