28 يوليه, 2021

الإعلان عن موعد فتح باب التقدم لبرنامج "إجازة التأهيل التربوي" النظام الجديد الدورة الخامسة


أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن موافقة اللجنة العليا للتأهيل التربوي بجلستها المنعقدة  يوم الأربعاء الموافق 6/30/ 2021م، على فتح باب التقدم للدورة الخامسة لبرنامج  "إجازة التأهيل التربوي" النظام الجديد، وذلك  اعتبارًا من بداية عمل يوم الأحد الموافق 1/8/2021م حتى نهاية عمل يوم الأربعاء الموافق  15/9/2021م، على أن تبدأ الدراسة يوم الجمعة الموافق 1/10/2021م. 
وعلى الراغبين في التقدم ملء النموذج المرفق (نموذج 1 - طلب التحاق ببرنامج إجازة التأهيل التربوي- النظام الجديد)، مع إرفاق المستندات الآتية: 
1-    أصل المؤهل الدراسي (بكالوريوس – ليسانس)، وعدد (2) صورة معتمدة طبق الأصل.
2-    أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر ، وعدد (2) صورة طبق الأصل. 
3-    عدد (3) صورة من بطاقة الرقم القومي. 
4-    عدد (4) صور شخصية مقاس 4x6 خلفية بيضاء. 
5-    إقرار المتقدم بأنه لم يسبق له الالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي ولم يحصل على الدبلوم العام في التربية من إحدى الجامعات.
6-    بيان حالة وظيفية معتمد من المنطقة يوضح فيه الوظيفة التعليمية المسكن عليها والحالة (متعاقد – معين بوظيفة أخصائي تدريس ثالث من الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية)، وغير ذلك من الفئات المرفقة والمعتمدة من الأكاديمية المهنية للمعلمين .
7-    عدد (2) دوسيه بلاستيك. 
ولا يعتبر المُتقدم مقبولًا بالبرنامج إلا بعد استيفاء الشروط والضوابط المقررة للالتحاق به، واستلام المركز لملفه ومراجعته طبقًا للضوابط  وإدراج اسم المتقدم في كشوف المقبولين.

الفئات المستهدفة: 
" المعلمون المساعدون المُتعاقدون أو المعيَّنون بوظيفة أخصائي تدريس ثالث من الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية " مع مراعاة الفئات التي تمت الموافقة عليها من الأكاديمية المهنية  للمعلمين بعد توقيع البروتوكول بتاريخ 8/12/2018م، وهم الأخصائيون (الاجتماعيون – النفسيون – التكنولوجيون) وأخصائيو الصحافة والإعلام وأمناء المكتبات.
الشاغلون لوظائف تعليمية بعد العمل بالقانون رقم 156 لسنة 2007م (1/7/2007) وتعديلاته بوظيفة مدرس ثالث.

الشروط المطلوب توافرها في المتقدم: 
1-    أن يكون المُتقدم من العاملين بالأزهر على وظيفة تعليمية (طبقًا للفئات المستهدفة).
2-    أن يكون حاصلًا على مؤهل عال غير تربوي. 
3-    ألا يكون قد سبق له الالتحاق ببرنامج التأهيل التربوي أو الدبلوم العام في التربية أو الحصول على مؤهل تربوي. 

  لا تُقبل ملفات غير المستوفين للشروط المذكورة، وغير المستهدفين في ضوء الفئات المستهدفة المُشار اليها.

نظام الدراسة ببرنامج " إجازة التأهيل التربوي الجديد "  
برنامج ينتج عن اجتيازه منح شهادة إجازة التأهيل التربوي اللازمة لشغل وظائف المعلمين (الحاصلين على مؤهلات عليا غير تربوية من العاملين بالأزهر لتحقيق التنمية المهنية للمعلمين بالمعاهد الأزهرية) إعمالًا للمادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية من القانون (7) لسنة 2013 م، و إعمالًا للمادة رقم (2) من اللائحة التنفيذية للقانون (93) لسنة 2012 م .
مدة الدراسة بالبرنامج (24) أسبوعًا بواقع يومين أسبوعيًّا بمعدل (6) ساعات لليوم الواحد. 
يشترط للحصول على شهادة إجازة التأهيل التربوي حضور الدارس نسبة (75 %) على الأقل من إجمالي أيام الدراسة فى  البرنامج، وألا يقل إجمالي مجموع درجات الدارس في الاختبارات العلمية والنظرية عن نسبة 60 % من الدرجة الكلية لكل مقرر من المقررات الدراسية في برنامج الإجازة. 
يجوز للدارس الذى يتخلف عن اجتياز مقرَّرين على الأكثر التقدمُ لإعادة دراستهما في أقرب دورة أخرى من البرنامج متى  توافرت شروط عقدها بعد دفع الرسوم المقررة لكل مادة، مع تحمُّل الدارس الذى يرسب في برنامج الإجازة المصاريف المُقررة  والطالب المحروم نتيجة غيابه للنسبة المقررة يعامل معاملة الراسب في ضوء قرارات اللجنة العليا.

يأتي هذا البرنامج دعمًا من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف للمعلمين والسادة المخاطبين؛ حيث إن البرنامج مجاني يتحمل فيه الأزهر عن الملتحقين به جميع الأعباء المالية، ويتم توفير الحقائب التدريبية كاملة بشكل مجاني للملتحقين، والشهادات المعتمدة من الأزهر الشريف والأكاديمية المهنية للمعلمين، علمًا بأنه من يرسب أو يتم حرمانه لتخطيه نسبة الغياب المقررة بالبروتوكول سيقوم بسداد التكلفة المقررة لضمان التزام الملتحقين، وتحقيق تقدير للملتزمين.
 


كلمات دالة: