05 يونيو, 2024

تزامنًا مع اليوم العالمي للبيئة.. الأزهر يعلن عن إطلاق مشروع وحدة الأزهر للاستدامة البيئية

تزامنا مع اليوم العالمي للبيئة، وتفعيلا لمبادرات مكتب الازهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال؛ للمساهمة في بناء الإنسان المصري، يعلن المكتب عن إطلاق مشروع وحدة الأزهر للاستدامة البيئية (للاطفال والشباب)، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الأستاذ الدكتور/ محمد عبدالرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف، رئيس مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

الفئة المستهدفة

يستهدف الجمهور؛ الأطفال والشباب وبالأخص المرأة وذوي الهمم بالأزهر والمجتمع، والعاملين بقطاعات الأزهر الشريف وأبنائهم، والمبدعين والمبتكرين والمخترعين والمبرمجين ورواد الأعمال في الاستدامة البيئية.

مراحل المشروع

يبداً المشروع بإطلاق صفحة تواصل اجتماعي بعنوان (وحدة الأزهر للاستدامة البيئية) وتفعيل المشروع الكترونياً لحين انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية الازهرية.

وفي المرحلة الثانية ثم يتم إطلاق نشاط صيفي للأطفال والشباب وتاهيل الكوادر النسائية على المشروعات الريادية صديقة البيئة، وتنظيم عدد من البرامج التدريبية والمعارض الفنية وورش العمل والندوات والمحاضرات، والتي تبدأ بمنطقة القاهرة تليها باقي المحافظات.

وفي المرحلة الثالثة، يتم تعميم المشروع بمحافظات مختلفة بالمراحل اللاحقة؛ ليستمر نشاط وحدة الأزهر للاستدامة البيئية (واقعيا - الكترونيا) على مدار العام في المراحل اللاحقة؛ لتتناسب مع مواعيد الدراسة.

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى رفع الوعي والسعي للعمل الجماعي لحماية كوكب الأرض، وضمان مستقبل اكثر اخضرارًا، والعمل على اعادة تدوير المستهلكات البيئية بشكل نفعي وإنتاجي مما يساهم في تحقيق عائدا بيئيا واجتماعيا واقتصاديا لتحقيق التنمية المستدامة، ونشر ريادة الأعمال المستدامة، والاقتصاد الاخضر للمساهمة في التصدي لتغير المناخ، وذلك تماشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠، وتفعيلا للاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر ٢٠٥٠.

يستهدف المشروع أيضًا نشر الثقافة المجتمعية بالاستدامة البيئية، (اكتشاف - تأهيل - رعاية - دعم) المبدعين والمبتكرين والمخترعين والمبرمجين ورواد الأعمال في الاستدامة البيئية بالأزهر وبالمجتمع، والعمل على استثمار طاقات الأطفال والشباب وبالأخص السيدات بتدريبهم وتنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية مع تبني أعمالهم الإبداعية والابتكارية والتكنولوجية، ومشاريعهم الخضراء الذكية، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة والعمل على تحسينها.

للإشتراك من هنا

 


كلمات دالة: