21 نوفمبر, 2015

الإمام الأكبر: الإرهاب مرض فكري ونفسي لا دين ولا هوية له

شيخ الأزهر في كلمته أمام مجلس حكماء المسلمين: تجفيف ينابيع الفكر الإرهابي من خلال منظومة متكاملة تشمل التعليم والثقافة والشباب والإعلام وخطاب ديني معبر عن حقيقة الإسلام وشريعته

دان الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر في كلمته الذي ألقاها منذ قليل باجتماع مجلس حكماء المسلمين، الأعمال الإرهابية التي وقعت مؤخرًا في لبنان، وفرنسا ومالي.

وقال الإمام الأكبر في كلمته بالاجتماع الذي عُقد صباح اليوم السبت 21 بمشيخة الأزهر الشريف إنه لا يجب ربط الإرهاب بأي من الأديان السماوية، فهو مرض فكري ونفسِيٌ يبحث دائما عن مبرِّرات وُجُودِه في متشابهات نصوص الأديان، كما أن بواعث الإرهاب ليست قصرًا على الانحراف بالأديان بل كثيرًا ما خرج الإرهاب من عباءة مذاهب اجتماعية واقتصادية بل وسياسية.

وأوضح شيخ الأزهر أنه يجب الفصل التام بين الإسلام ومبادئه وثقافته وحضارته، وبين قلة قليلة لا تمثل رقمًا واحدًا صحيحًا في النسبة إلى مجموع المسلمين المسالمين المنفتحين على الناس في كل ربوع الدنيا.

كما ندد الطيب بما قام به بعض العناصر في الغرب من حرق المصحف وحرق بيوت الله مؤكدا أن تلك الأفعال هي – الأخرى - إرهاب بكل المقاييس، بل هي وقود للفكر الإرهابي الذي نعاني منه.

وطالب الإمام الأكبر بالعمل على  تجفيف ينابيع الفكر الإرهابي من خلال منظومة متكاملة تشمل التعليم والثقافة والشباب والإعلام وخطاب ديني معبر عن حقيقة الإسلام وشريعته، معلنا عن إطلاق 16 قافلة سلام حول العالم لنشر ثقافة السلام وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

وفيما يلي نص الكلمة..

 .. بسم الله الرحمن الرحيم

_________

الحمد لله والصلاة والسلام على نبي الرحمة ورسول السلام محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه..

أيها السادة الفضلاء الأجــلاء حكماء المسلمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..،

اسمحـوا لي في البداية أن أستهل اجتماعنا هذه المرة، بالتوقف عند مصيبة الإرهاب التي ابتلى بها العالم كله الآن، ووصل إلى أماكن وبلدان بعيدةٍ، ما كنا نظن أن يصل إليها، لقد طال الإرهاب الأسود لبنان العروبة والتعايش، وطال في الأسبوع الماضي العاصمة الفرنسية باريس، مدينة العلم والثقافة، واغتال من أبنائها وبناتها ما يزيد على المِئة من القتلى والضحايا، وأصاب مئات أخرى من خيرة شبابهم ومواطنيهم، كثير منهم حبيس حالات حرجة تتأرجح بين الحياة والموت، ولنا أن نتخيل كم من الأسر الفرنسية الآن تبدل حالها من أمن وسلام واستقرار، وأنس بالحياة، وأمل متوثب دومًا نحو غد أفضل؛ تبدل كل ذلك، وفي غمضة عين، إلى ما يشبه حياة الجحيم والأسى والحزن المقيم، والبؤس المخيم على الأسر والبيوت والنساء والأطفال .. ولم يكن لأي من هؤلاء الأبرياء يدان فيما حاق بهم من مصائب وكوارث وموت وخراب ديار.

وما إن بدأنا نفيق من كارثة باريس، حتى جاءت كارثة جمهورية مالي، وقتل عدد من الرهائن المحتجزين في باماكو، والله وحده الذي يعلم إلى أين يتجه مستقبل البشرية القريب مع عصابات الموت، ومقاولي الشر، وسماسرة الدماء ..

وكنا نظن أن ما حاق بنا، نحن العرب والمسلمين، في الشرق من آثار الدَّمار الذي طال البشر والحجر هو نهاية المأساة، وأن تدمير دول عربية وإسلامية بأسرها على رؤوس أهليها وتشريدَهم وهَيَمانهم على وجوههم في القفار والبحار، هو كل ما تخبئه لنا الليالي والأيام. لكنا فوجئنا به يتمدد غربًا وشمالاً وجنوبًا، كما تمدد شرقًا من قبل؛ ولعله بات الآن من المحتم أن نعلم أن الإرهاب هو أولاً وأخيرًا – اعتقادٌ وفكرٌ، بل لعلِّي لا أجاوز الحقيقة لو قلت: إنه عند معتنقيه فلسفة حياة، يهون من أجلها الموت والانتحار، وإنه ليس إفرازًا لدِين سماوي أيًا كان هذا الدِّين، بل هو مرضٌ فكريٌ ونفسِيٌ يبحث دائما عن مبرِّرات وُجُودِه في متشابهات نصوص الأديان وتأويل المؤولِّين ونظرات المفسِّرين، ويُثبِتُ التاريخُ والواقعُ المعاصر أيضًا أن بواعث الإرهاب ليست قصرًا على الانحراف بالأديان نحو فُهومٍ مغشوشةٍ مُدلّسة، بل كثيرًا ما خرج الإرهاب من عباءة مذاهب اجتماعية واقتصادية بل وسياسية، وراح ضحية الصراع والحروب من هذه المذاهب والفلسفات المادية -التي لا تمت للدين بأدنى سبب - الآلاف بل الملايين من الضحايا والأبرياء ..

والدرس الذي يجب أن يعيه الجميع، وبخاصة في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم، أن الإرهاب لا دِينَ له، ولا هوية له، ومن الظلم البين، بل من التحيز الفاضح، نسبة ما يَحدُث الآن من جرائم التفجير والتدمـير التي استشرت هنا أو هناك، إلى الإســــــلام، لمجـــــرد أن مرتكبيها يطلقــــــون حناجرهــم بصـيحة "الله أكبر" وهم يقترفون فظائعهم التي تقشعر منها الأبدان ..

 ونحن هنا في مجلس الحكماء وفي الأزهر الشريف إذ نواسي أسر الضحايا في أوروبا وإفريقيا ونشاطرهم الأسى والألم؛ فإننا ننتظر من الجميع - وعلى رأسهم المفكرون والمثقفون والسياسيون ورجال الأديان - ألا يصرفهم هول هذه الصدمات عن واجب الإنصاف والموضوعية ووضع الأمور في موضعها الصحيح فيما يتعلق بالفصل التام بين الإسلام ومبادئه وثقافته وحضارته، وبين قلة قليلة لا تمثل رقمًا واحدًا صحيحًا في النسبة إلى مجموع المسلمين المسالمين المنفتحين على الناس في كل ربوع الدنيا، وقد مررنا نحن المسلمين ولا زلنا نمر بأضعاف أضعاف هذه الهجمات الإرهابية التي شنتها علينا جيوش وعصابات اتخذت من الأديان رداءً وستارًا . وسالت منا دماء لم تتوقف حتى هذه اللحظة التي أتحدث فيها إليكم.

ولم يحدث أن اختلط الأمر في أذهان المسلمين بين هذه الجرائم وبين الأديان التي ارتكبت باسمها هذه الجرائم .. وعلى الذين أقدموا على ارتكاب جريمة حرق المصحف وحرق بيوت الله في الغرب أن يعلموا أن هذه الأفعالَ هي -الأخرى-إرهاب بكل المقاييس، بل هي وقود للفكر الإرهابي الذي نعاني منه، فلا تردوا على الإرهاب بإرهاب مماثِل، وليس من المنتظر أبدا ممن يزعمون التحضر والتقدم إهانة مقدسات الآخرين على مرأى ومسمع من الناس.

الســـادة الحكماء!

آن الأوان أن نتحمل هذا العبء الذي يزداد يومًا بعد يوم، فهذا قدركم وقدرنا جميعًا، وقد باتت مهمتنا بالغة التعقيد، ومتعددة الأبعاد: وأصبح من الواجب المتعين علينا أن نسير في اتجاه إطفــاء الحرائق وردم بؤر التوتر في عالمنا العـــربي والإسـلامي.

ولعل وجود الأخ الفاضل وزير الأوقاف الصومالي الأستاذ عبد القادر شيخ علي إبراهيم بيننا اليوم فاتحةُ خير نبدأ بها عملنا من أجل وحدة الشعب الصومالي وخروجه من أزماته التي طالت دون مبرر ولا سبب معقول، ودفع ثمنها البسطاء والفقراء من أبناء هذا الشعب العريق الأصيل، والمؤهل لأن يكون منارة حضارة وتقدم وسلام في القرن الإفريقي.

وثانيًا في اتجاه التصدي للفكر الإرهابي بكافة صوره وأشكاله، ودعوة النخب العربية والإسلامية، كل في مجال تخصصه، لتجفيف ينابيع هذا الفكر من خلال منظومة متكاملة تشمل التعليم والثقافة والشباب والإعلام وخطاب ديني معبر عن حقيقة الإسلام وشريعته.

وثالثًا في محاربة ثقافة الكراهية والحقد، ونشر ثقافة الأخوة والمودة والزمالة العالمية التي دعا إليها شيخ الأزهر الأستاذ محمد مصطفى المراغي في رسالة مشهورة بعث بها إلى مؤتمر علماء الأديان الذي عُقد في لندن عام 1936م من القرن الماضي، وفي هذا المقام يطيب لي أن أوجه الشكر لشابات وشباب علماء الأزهر الذين قادوا قوافل السلام التي بعث بها مجلس الحكماء إلى احدى عشرة عاصمة من عواصم أوروبا وأمريكا وأفريقيا وآسيا.

 وسوف يطلق المجلس اليوم إن شاء الله ست عشرة قافلة سلام حول العالم ينشرون ثقافة السلام ويصححون المفاهيم المغلوطة ويحملون شعارًا موحدًا (كل شعوب العالم نظراء في الإنسانية ومن حق الجميع أن يعيش في أمن وأمان وسلم وسلام)

هذه الواجبات الدينية والأخلاقية بل والإنسانية التي تفرضها الظروف على مجلس الحكماء أراها واجبات على الفور وليس على التراخي -كما يقول علماؤنا الأصوليون -. فلنتابع السير على بركة الله وليكن لنا من لدنه العون والتأييد، فهو حسبنا ونعم الوكيل.


كلمات دالة:
الأبواب: أخبار, بيانات