29 مارس, 2019

سلسلة محاضرات أسبوعية لأعضاء هيئة كبار العلماء بالرواق الأزهري

سلسلة محاضرات أسبوعية لأعضاء هيئة كبار العلماء بالرواق الأزهري

يلقي عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء سلسلة محاضرات أسبوعية في رواق الجامع الأزهر، وذلك ضمن الأنشطة العلمية التي تشهدها أروقة الجامع، ويتجاوز عددها 120 محاضرة أسبوعيًا، مفتوحة أمام جميع طلاب العلم الشرعي، من مختلف الأعمار والثقافات، طوال العام، وبالمجان.
وتأتي محاضرات أعضاء الهيئة ضمن برنامج "شرح كتب التراث"، حيث يلقي فضيلة أ.د/ حسن الشافعي، محاضرة يوم السبت، في الساعة التاسعة والنصف صباحًا في رواق المغاربة، لشرح كتاب "شرح المواقف" للجرجاني، تليها مباشرة محاضرة لشرح كتاب "إيقاظ الهمم في شرح الحكم" لابن عجيبة، فيما يلقي فضيلة أ.د/ محمد ربيع الجوهري، محاضرة يوم السبت في الساعة الثانية ظهرًا، في الظلة العثمانية، يشرح خلالها كتاب "الخريدة البهية" للإمام أحمد الدردير.
كما يلقي فضيلة أ.د/ أحمد طه ريان، محاضرة يوم الأحد، في الساعة الثانية ظهرًا، برواق المغاربة، لشرح كتاب "صحيح الإمام البخاري"، بينما يقدم فضيلة أ.د/ محمد أبو موسى، محاضرة يوم الثلاثاء، في الساعة الثانية عشر ظهرًا، برواق المغاربة، لشرح كتاب "دلائل الإعجاز" للجرجاني.
أما فضيلة أ.د/ أحمد عمر هاشم، فيلقي محاضرة يوم الثلاثاء، في الثالثة والنصف عصرًا، بالظلة العثمانية، لشرح كتاب "صحيح الإمام مسلم"، في حين يحاضر فضيلة أ.د/ حسن جبر، عن كتاب "البحر المديد في تفسير القرآن المجيد" لابن عجيبة، يوم الأربعاء، الساعة الثانية عصرًا، في الظلة العثمانية، ويختتم فضيلة أ.د/ أحمد معبد عبد الكريم، دروس الأسبوع بمحاضرة لشرح كتاب "فتح المغيث بشرح ألفية الحديث"، وذلك يوم الخميس في الساعة الواحدة ظهرًا،  برواق المغاربة.
وتأتي هذه المحاضرات في إطار المبادرة التي تبناها فضيلة الإمام الأكبر أ. د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، قبل عدة سنوات، لإعادة إحياء الأروقة الأزهرية، لتمارس دورها التاريخي في تقديم العلم الشرعي، وفق المنهج الأزهري المنضبط، لكافة طلبة العلم من جميع الأعمار، وطوال العام بلا انقطاع، ودون أي مقابل مادي، وذلك لقطع الطريق على من يروجون لأفكار وفتاوى متشددة أو شاذة.

قراءة (428)/تعليقات (0)