10 يوليه, 2019

جامعة الأزهر تواصل فعّاليات مؤتمر الجامعات الأفريقية وتناقش تشجيع البحث العلمي والحوكمة الفعالة

واصلت جامعة الأزهر، لليوم الثالث، فعّاليات مؤتمر: «دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الأفريقية»، والذي تعقده بالتعاون مع اتحاد الجامعات الأفريقية، لأول مرة في مصر، بعد افتتاح مقر للاتحاد بجامعة الأزهر كمقر لجامعات شمال أفريقيا، حيث يعقد هذا المؤتمر بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، من 8 يوليو إلى 11 يوليو الجاري.
وتناقش محاور جلسات اليوم الأربعاء أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من وسائل التكنولوجيا الحديثة، التي باتت وسيلة مهمة في رفع كفاءة التعليم والبحث العلمي، وأولوية البحث عن حلول مُجدية للمشاكل التي تواجه التعليم في القارة الأفريقية، والاستفادة من التجارِب الناجحة في مجال التعليم، بما يتناسب مع طبيعة القارة الأفريقية وثقافتها وتاريخها.
كما يناقش المؤتمر تعزيز التبادل الأكاديمي؛ عن طريق تحقيق التناسق في نظم ضمان الجودة والاعتماد، والتعرف على اتجاهات جديدة في إدارة التعليم، وبناء القدرات، وتشجيع البحث العلمي والمنح الدراسية، والحوكمة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي بأفريقيا، ويوفر المؤتمر فرصة عظيمة لقيادات مؤسسات التعليم العالي الأفريقية من أجل تبادل الخبرات، ومناقشة الموضوعات بين رؤساء المؤسسات التعليمية والبحثية.
وانطلقت فعّاليات هذا المؤتمر الإثنين الماضي بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، ويستمر حتى غدٍ الخميس 11 يوليو، ويُعدُّ هذا المؤتمر أكبر اجتماع لكبار المسئولين عن مؤسسات التعليم العالي؛ بهدف البحث والمناقشة الجماعية للموضوعات ذات الاهتمام المشترك، والأولويات اللازمة من أجل تنمية وتطوير التعليم العالي في الجامعات والمؤسسات التعليمية على وجه عام، وأفريقيا على وجه الخصوص.
ويشارك في المؤتمر 300 مشارك من رؤساء الجامعات، وممثلي الهيئات الدولية، وأكثر من 40 دولة من كل قارات العالم، و180 جامعة، و43 مؤسسة دولية.