Italiano (Italia)
 

منبرٌ كبيرٌ لنشر وسطية الأزهر الشريف بكل لغات العالم

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي
/ Categories: مقالات

"حقوق الانسان".. من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي

إذا نظرنا بصفة عامة إلى قضية حقوق الأنسان في التاريخ الإنساني والأساس الذي ترتكز عليه هذه الحقوق في التصورات العامة نجد أنها تدور بين أن تكون مبنية على أساس الحق الطبيعي، أو التعاليم الدينية أو الأخلاقية، أو علي أساس وضعي.

            وقد تطور مفهوم حقوق الإنسان في الفكر الإنساني على مدي قرون عديدة من خلال صراع طويل داخل الجماعات الإنسانية، وانتهي الأمر إلى التصور الحديث لهذا المفهوم، والذي يرتكز بصفة خاصة علي الأسس والمبادئ التي نادي بها التنوير الأوروبي.

            وفي خضمِّ المناقشات التي تدور حول حقوق الإنسان حتى يومنا هذا ترتفع بين حين وآخر بعض الأصوات التي تتهم الإسلام بأنه دين لا يعرف حقوقاً للإنسان. ويتم-بقصد أو بغير قصد-تجاهل عطاء الإسلام في قضية حقوق الإنسان تجاهلاً تاماً. ووضعاً للأمور في نصابها وتصحيحها للتصورات الخاطئة في هذا الصدد نتناول هذه القضية فيما يلي من حيث الأسس التي تنبني عليها في التصور الإسلامي.

            إن من المعروف لكل دارس للشريعة الإسلامية أن مقاصدها-منذ كانت-تتمثل في قيام مصالح الناس في الدين والدنيا معاً، وقد رُوعي في كل حكم من أحكامها إما حفظ شيء من الضروريات الخمس وهي: (الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال)، والتي تُعدّ أسس العمران المرعية في كل ملة، وإما حفظ شيء من التحسينات التي ترجع إلي مكارم الأخلاق، وإما تكميل نوع من هذه الأنواع بما يعين على تحقّقه[1].

            وحفظ هذه الأنواع الثلاثة المشار إليها يعني حمايتها من أي اعتداء عليها. وهذه الحماية حق لكل فرد، فهي-إذن-تمثل حقوقا للإنسان بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني. وترجع حقوق انسان في الإسلام-بصفة عامة-إلى حقين أساسيين وهما: حق الإنسان في المساواة، وحقه في الحرية. وكل حقوق الإنسان الأخرى تنبثق من هذين الحقين.

            ويؤسس القرآن الكريم حق الإنسان في المساواة على قاعدتين أساسيتين هما: وحدة الأصل البشري، وشمول الكرامة الإنسانية لكل بني آدم.

             أما وحدة الأصل البشري فإن القرآن الكريم قد أكد عليها تأكيداً واضحاً لا يقبل التأويل؛ حين أشار إلى أن الناس جميعاً قد خُلِقوا من نفس واحدة. فلا مجال في الإسلام لامتيازات طبيعية لفئات أو طبقات أو أجناس أو شعوب في مقابل شعوب أخري.

            وقد أكدت السنة النبوية هذه الحقيقة كما جاء في خطبة حجة الوداع المشهورة: " أيها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضل علي عجمي إلا بالتقوي"[2].

             ومن الملاحظ أن الإسلام يعتمد معياراً للتفاضل بين الأفراد يختلف عن المعايير المتعارف عليها بين الناس. ألا وهو معيار الثراء الداخلي للإنسان، وما يرتبط به من موقف روحي يحفز الإنسان إلى العمل المثمر وبذل الجهد في سيبل إقرار الحق والعدل والسلام. وهذا المعيار-بتعبير الفرآن الكريم والسنة النبوية-يتمثل في التقوى، التي تعني العمل الصالح الذي يشمل كل عمل يقوم به الإنسان في هذه الحياة دينياً كان هذا العمل أم دنيوياً-طالما قصد به وجه الله ونفع الناس ودفع الأذي عنهم.

             أما القاعدة الثانية للمساواة فهي شمول الكرامة الإنسانية لكل البشر. وقد تناولناها في حديث سابق. وقد منح الله هذه الكرامة لكل الناس بلا استثناء لتكون سياجاً من الحصانة والحماية لكل فرد من أفراد الإنسان، لا فرق بين غني وفقير وحاكم ومحكوم؛ فالجميع أمام الله وأمام القانون وفي الحقوق العامة سواء.

            ومن المعلوم أن حق المساواة في المجتمع الإسلامي مكفول للمسلمين ولغير المسلمين على السواء. وهنا تسري القاعدة القانونية الإسلامية: "لهم ما لنا وعليهم ما علينا"[3].

            وإذا كانت حقوق الإنسان لا تراعي بصورة كافية في العديد من مناطق العالم الإسلامي، الأمر الذي يعطي لخصوم الإسلام الفرصة لاتهامه بخلوه من حقوق الإنسان، فإن الإسلام ليس مسئولاً عن الممارسات الخاطئة حتى وإن كانت ترتكب باسمه.  ومن يريد أن يتعرف على تعاليم الإسلام الحقيقية فليبحث عنها في مصادره الأصلية وليس فسي سلوكيات خاطئة أو تفسيرات باطلة يرفضها الإسلام رفضاً تاماً.

 

[1] راجع: الموافقات للشاطبي (مرجع سابق).

[2] رواه الإمام أحمد في مسنده، من حديث أبي نضرة.

[3] رواه النسائي في سننه-كتاب: تحريم الدم.

 
Previous Article من كتاب "نبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي" المفكر الإنجليزي "توماس كارليل"
Next Article Nel suo discorso durante l’inaugurazione della Cattedrale «Nascita di Cristo» nella nuova capitale amministrativa, il Grande Imam:
Print
10056 Rate this article:
4.0

Please login or register to post comments.

أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني ولمصر وللأزهر الشريف, وأن أراقب الله في أداء مهمتى بالمركز, مسخرًا علمي وخبرتى لنشر الدعوة الإسلامية, وأن أكون ملازمًا لوسطية الأزهر الشريف, ومحافظًا على قيمه وتقاليده, وأن أؤدي عملي بالأمانة والإخلاص, وأن ألتزم بما ورد في ميثاق العمل بالمركز, والله على ما أقول شهيد.

 

 

كلمـة فضيلة الإمـام الأكبــرأ.د/ أحـمــــد الطــيب بعنوان:الإســــلام والـغرب.. تنــوع وتكامـــل
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدُ لله والصَّلاة والسَّلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. السادة أعـلام المنصة! الضيـــــوف الأعـزاء! الحفــــل الكــــــريم! السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللَّهِ وبركاتُه. ومَرْحَبًا...
mercoledì, 24 ottobre, 2018
(النساء شقائق الرجال) من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي
(النساء شقائق الرجال)     عندما جاء الإسلام كانت الأوضاع التي تعيش المرأة في ظلها أوضاعاً سيئة. فلم يكن لها حق تُحترم، أو رأي يُسمع. فانتشلها الإسلام من هذه الأوضاع السيئة، وأعلي مكانتها، ورفع عنها الكثير من الظلم الذي كانت...
domenica, 21 ottobre, 2018
كلمة فضيلة الإمام الأكبر في كازاخستان
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ..وبعد. معالي أ.د/ يارلان باتا شيفيتش سيديكون - رئيس جامعة جوميليوف الأوراسية الوطنية. السادة الزملاء أعضاء هيئة...
domenica, 14 ottobre, 2018
الإمام الأكبر يصل كازاخستان في مستهل جولته الخارجية
وصل فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، مساء اليوم الاثنين، إلى جمهورية كازاخستان، وذلك في مستهل جولته الخارجية. وكان في استقبال فضيلته، لدى وصوله إلى مطار أستانا الدولي، السيد دارخان كاليتايف، وزير...
mercoledì, 10 ottobre, 2018
الإمام الأكبر يلقي كلمة تاريخية في انطلاق المؤتمر العالمي "الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل" بمشاركة أكثر من 50 دولة
الإمام الأكبر يلقي كلمة تاريخية في انطلاق المؤتمر العالمي "الحرية والمواطنة.. التنوع  والتكامل" بمشاركة أكثر من 50 دولة    يلقي فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين،...
lunedì, 1 ottobre, 2018
المعجزة ( من كتاب مقومات الإسلام- لفضيلة الإمام الأكبر أ. د أحمد الطيب)
المعجزة النبوة والمعجزة: النبوة من الأمور الخارقة للعادة، فهي ليست من الظواهر التي تجري على القواعد المألوفة أو تنضبط بالقوانين والسنن الكونية... ففي النبوة اتصال مباشر بين شخص معين من البشر، وبين قوى غيبية عليا يعجز الإنسان العادي عن...
martedì, 25 settembre, 2018
الإرادة الإنسانية- من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي لدكتور حمدي زقزوق
الإرادة الإنسانية         لقد سبق أن أشرنا إلى أن المشتغلين بالأخلاق قد وصفوا الإنسان بأنه حيوان أخلاقي أي: كائن له قيم يلتزم بها أو يُلزم نفسه بها. وهذا يعني قدرته على اختيار سلوك يتفق مع القيم الأخلاقية أو...
lunedì, 24 settembre, 2018
الإنسان والمسئولية (من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي – ا.د حمدي زقزوق)
الإنسان والمسئولية (من كتاب الإنسان والقيم – ا.د حمدي زقزوق)       المسئولية من الصفات المميزة للإنسان، وهي صفة يستمدها من فطرته الإنسانية قبل أن يتلقاها من الخارج. وكل إنسان لديه إحساس بالمسئولية بشكل أو...
lunedì, 3 settembre, 2018
al-Azhar: Le molestie sono comportamento proibito, totalmente condannabile e ingiustificabile
al-Azhar: Le molestie sono comportamento proibito, totalmente condannabile e ingiustificabile al-Azhar ha proseguito le ultime notizie largamente diffuse dai media e dai social network sugli ultimi episodi di molestie sessuali, dove in alcuni...
martedì, 28 agosto, 2018
الحضارة وعمارة الأرض ( من كتاب الإنسان والقيم في التصور الإسلامي- الدكتور حمدي زقزوق)
الحضارة وعمارة الأرض         لقد حدّد الحق تبارك وتعالي مهمة الإنسان الحضارية في هذا الكون بقوله: ﴿ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ﴾ [هود:61]  وهذا يعني أن الله قد كلّف...
martedì, 7 agosto, 2018
123456789