الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

خطيب الجامع الأزهر: زكاة الفطر شُرعت تطهيرًا للصائم ليكون صيامه تام الأجر

  • | الجمعة, 31 مايو, 2019
خطيب الجامع الأزهر: زكاة الفطر شُرعت تطهيرًا للصائم ليكون صيامه تام الأجر

- العبادات الشعائرية لا تقطف ثمارها إلا إذا صحت العبادات التعاملية

 

ألقى خطبة الجمعة اليوم، بالجامع الأزهر د. عطية لاشين، أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، حيث دار موضوعها حول "حقوق العباد".

وقال د. عطية لاشين إن شهر رمضان بدأ بفريضة ويُختتم بفريضة، أما الفريضة التي بدأ بها وما زالت معنا حتى الأن فهي فريضة الصوم، وأما الفريضة التي ينتهي بها شهر رمضان هي زكاة الفطر، مضيفًا أن الناظر للفريضتين يرى أن أولهما تتعلق بحق الله وهو الصوم والثانية تتعلق بحق العبد وهي فريضة زكاة الفطر، وكأن الله ساوى بين حقه وحق عباده، للتوعية بحقوق العباد وأهميتها.
وأكد خطيب الجامع الأزهر أنه لن يصل أحد إلى جنة الله إلا إذا كان لحقوق الله مؤديًا، ولحقوق العباد أشد أداءًا وحرصًا، لأن حقوق الله مبنية على المسامحة ، بينما حقوق العباد مبنية على المشاححة ، فالله يغفر ويسامح إن شاء، وأما ما كان بينك وبين العباد لا يُغفر إلا بالأداء أو بالمسامحة، فالعبادات الشعائرية كالصلاة والصيام لا تقطف ثمارها إلا إذا صحت العبادات التعاملية.
وأضاف خطيب الجمعة أن عظمة الإسلام واضحة قوية يبدو أثرها في دعم الأواصر بين الناس، وتظهر في حث العباد على البر والرحمة والإيثار والتعاون ومساعدة الغير مما يقوي القلوب في صلتها وينشئ التآلف والتحّاب.
واختتم خطيب الجامع الأزهر أن زكاة الفطر فريضة على كلّ مسلم سواء كان كبير أو صغير، وتكون قبل إنتهاء شهر رمضان، والأصل فيها أن نخرجها من الحبوب كما تجوز القيمة، و شُرعت تطهيرًا للصائم، ليكون صيامه تام الأجر.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك