الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

خطيب الجامع الأزهر: منظومة الأخلاق في الشريعة الإسلامية أذهلت الباحثين والمفكرين

  • | الجمعة, 29 نوفمبر, 2019
خطيب الجامع الأزهر: منظومة الأخلاق في الشريعة الإسلامية أذهلت الباحثين والمفكرين
  • تطبيق الأخلاق الفاضلة كفيل بتحقيق استقرار المجتمعات وعمارتها  

 

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، تحت عنوان "منظومة الأخلاق وأمن المجتمعات".

 

قال الدكتور العواري إن الشرعية الإسلامية الغرَّاء حرصت على أن تكفل للإنسان كل ما يحقق له سبل الراحة والطمأنينة، وأن تحيطه بأخلاق تمثل سياجًا منيعًا لسعادته، حتى يتمكن من القيام بدوره في عمارة الكون والرقي به، مؤكداً أن الإنسان متى استشعر هذه الأخلاق وتلكم الآداب في سلوك أخيه الإنسان اطمأن له وعاد إليه؛ لذا يجب على كل واحد منا أن يجعل الأخلاق التي نادى بها الإسلام هي أسس التربية التي يربي أبناءه عليها؛ حتى نرتقي بأوطاننا.

وأوضح عميد كلية أصول الدين، أن منظومة الأخلاق في الشريعة الإسلامية منظومة يقف أمامها الباحثون والمفكرون ذاهلين؛ لما يرون فيها من تمام دستور لو اجتمعت البشرية كلها وشرعت ما شرعت، وقننت ما قننت، لم تصل إلى عشر معشار ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم.

وشدَّد خطيب الجامع الأزهر على أنّ المسلم عليه أن يعمل جاهدا في تطبيق هذه الأخلاق، كي يتأسى برسوله الكريم، وتنعم الإنسانية بالأمن والطمأنينة، موضحاً أن تطبيق هذه الأخلاق الفاضلة كفيل بتحقيق الاستقرار وتحقيق الألفة والأمن، دونما حاجة إلى المليارات التي تنفقها الدول للقضاء على الاضطرابات التي تخلقها جماعات الفتن وعصابات الشر في كل مكان.

وأشار د. العواري إلى أن منزلة العفو منزلة عالية جدا عند الله تعالى، وأن الإنسان الذي يتسم بالعفو يتخلق بأخلاق الله ويهتدي بهدي نبيه، موضحًا أن الأمر ينطبق كذلك على الشعوب والمجتمعات والدول، لأن سلوك الفرد يكوِّن الجماعة ، والجماعة تكوِّن الشعب، والشعوب تكون الأمم والدول، قال تعالى :"خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ".

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك