الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى"رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يستعرض أهمية التدبر في آيات القرآن

  • | الأربعاء, 5 أبريل, 2023
ملتقى"رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يستعرض أهمية التدبر في آيات القرآن

"رمضانيات نسائية": القرآن الكريم له دور عظيم في إحياء النفوس والتدبر في آياته من أجل العبادات

     عقد الجامع الأزهر، اليوم الأربعاء 14 من رمضان، فعاليات ملتقى الظهر "رمضانيات نسائية"، برواق الفشنية، بعنوان: "تأملات في آيات القرآن"، وذلك برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وحاضر في ملتقى اليوم، د. آمال عبد الحميد محمد، أستاذ مساعد بقسم أصول الفقه بجامعة الأزهر، والواعظة أسماء أحمد محمود، بمنطقة وعظ دمياط، ود. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أكدت د. آمال عبد الحميد، أن القرآن الكريم له دور عظيم في إحياء النفوس، داعية إلى ضرورة التدبر في آيات الله، والذي يكون بالإخلاص واستحضار القلب والتواضع والعمل، مؤكدة على ضرورة التفكر في كتاب الله المنظور في الكون كما نتدبر كتاب الله المقروء، حيث إن الآيات الكونية سبيل لقوة الإيمان وتثبيت العقيدة.

من جانبها ، أشارت الواعظة أسماء أحمد، إلى وقفات تدبرية مع آيات من سورة آل عمران وذلك في قوله تعالى: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ... "، موضحة أن الآيات تحدثت عن صفات أهل الجنة، وفضل الصدقة، وقيمة كظم الغيظ والعفو عن الناس.

وأضافت د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر، أن الله أنزل القرآن وأمرنا بتدبره والتفكُّر في آياته، فالتدبر عبادة من أجلّ العبادات، والقرآن الكريم لا ينفع قارئه إلا إذا كان يعمل به، ولا يمكن أن يعمل به إلا إذا تدبره وفهم معانيه.

ونصحت د. سناء، باستحضار القلب عند تلاوة القرآن الكريم، وبينت أن نزول القرآن في شهر رمضان سابقٌ على فرض الصِّيام فيه، فهو شهر قرآن قبل أن يكون شهر صيامٍ، وقد فقه السَّلف هذا، فصاموه، وعمروا ليله ونهاره بالقرآن تلاوةً وتدبُّرًا.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك