الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يحث المسلمين على التعجل في إخراج زكاة الفطر

  • | الخميس, 13 أبريل, 2023
ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يحث المسلمين على التعجل في إخراج زكاة الفطر

"رمضانيات نسائية": زكاة الفطر تحقق غاية اجتماعية مهمة وتدخل السرور والسعادة على النفوس في يوم العيد

 

      عقد الجامع الأزهر، اليوم الخميس 22 رمضان 1444هـ، ملتقى "رمضانيات نسائية"، برواق الفشنية، بعنوان: "زكاة الفطر"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

وحاضر في ملتقى اليوم كل من، د. دينا السيد السمان، مدرس العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ود. شيماء محمود عدلي، الواعظة بمنطقة وعظ الشرقية، وأدارت الندوة أ.هبة النجار، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أكدت الدكتورة دينا السمان، أن الإسلام دعا إلى البذل والعطاء في سبيل الله، وأن الزكاة جاءت مقرونة بالصلاة في معظم آيات القرآن الكريم، حيث قال تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾، وقوله تعالى: {وَأَقِيمُواْ الصَّلَاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ}.

وأوضحت "السمان"، أن الزكاة فريضة اجتماعية سامية تُشعر المسلم بسمو أهداف الإسلام وغاياته النبيلة مثل العطف والتعاون والحث على الإنفاق، فالمال مال الله والإنسان مستخلف فيه، قال سبحانه تَعَالَى: {آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَأَنْفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ}.

وأضافت أن زكاة الفطر تجبر ما قد يحدث في الصيام من غفلة وما اعتراه من شائبة.

وعن شروط الزكاة وآدابها، ذكرت مدرس العقيدة والفلسفة، بعضًا منها، وهي: أن تكون خالصة لوجه الله الكريم لا يشوبها رياء أو سمعة، وأن تكون من أفضل مال العبد أو من أفضل ما يحبه حتى تكون كاملة وخالصة لله تعالى، وأن يعطيها بوجه بشوش وابتسامة وإرضاء للمتصدق عليه.

وفي السياق ذاته، أوضحت د. شيماء محمود أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى صغيرًا أو كبيرًا، وكل من يملك قوت يومه حتى تتحقق غاية اجتماعية مهمة، وهي التكافل بين جميع أفراد المجتمع وإدخال السرور والسعادة على النفوس في يوم العيد، ففي الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم"، حتى الطفل الصغير يجب إخراج زكاة الفطر له حتى يشعر الأبوان بمسئوليتهما تجاه أولادهما ومدى أهمية هذا الفرد في المجتمع.

من جهتها، أشارت أ.هبة النجار، الباحثة بالجامع الأزهر، إلى أن زكاة الفطر هي زكاة الأبدان وطهرة للصائم وطعمة للمساكين، وأن الواجب على النساء الإكثار من الصدقات وأعمال الخير، وأن توجه كل أم أسرتها إلى البذل والعطاء، وتعلم أولادها آداب إخراج الزكاة والصدقات ومكارم الأخلاق، ولنا القدوة الحسنة في أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك