الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

الجامع الأزهر يختتم ملتقيات " رمضانيات نسائية " بالحديث عن أحكام العيد وآدابه

  • | الأحد, 23 أبريل, 2023
الجامع الأزهر يختتم ملتقيات " رمضانيات نسائية " بالحديث عن أحكام العيد وآدابه

"رمضانيات نسائية": رمضان مدرسة دينية تعلمنا فيها حسن الطاعة والتعبد لله وعلينا أن نستمر على العبادات

اختتم الجامع الأزهر، اليوم الخميس ٢٩ رمضان ١٤٤٤ هـ، الملتقى الفقهي والدعوي "رمضانيات نسائية" بالحديث عن أحكام العيد وآدابه، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

وحاضر في الملتقى الأخير بشهر رمضان المبارك، كل من، د.كريمة عودة سالم، الباحثة بمجمع البحوث الإسلامية، ود. هبة النجار الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أكدت د.هبة النجار، أهمية الاستمرار في الطاعات والعبادات التي واظب عليها المسلمون في شهر رمضان، حيث كان رمضان محطة روحانية ومدرسة دينية تعلمنا فيها حسن الطاعة والتعبد لله، ويجب علينا بعد رمضان أن نستمر على العبادات قدر الإمكان.

وعن أحكام العيد، ذكرت د. كريمة سالم، أننا لا بد أن نستحضر نية التقرب إلى الله بالقيام بشعائر العيد، رغم كوننا قد اعتدنا على فعلها كالتكبير والتهليل، وأن نزكي هذه الشعيرة في نفوس الأبناء حتى ينشأوا على تعظيم شعائر الله.

وأوضحت أنه من السنن أيضًا، شهود صلاة العيد، حتى بالنسبة للحائض والنفساء فيسن لهن أن تشهدا الصلاة، والذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر واصطحاب الأطفال وإظهار الفرح والسرور، وإدخاله على جميع الناس وخاصة الأقارب والأرحام.

وحذرت الواعظة بمجمع البحوث، من بعض المخالفات التي تحدث في أيام العيد، والوقوع فيها، حتى نأخذ الأجر كاملًا بإذن الله.

وفي السياق نفسه، أوضحت د. هبة النجار ، أن عيد الفطر والاحتفال به هو منة من الله وفضل فسبحانه جعل العبادة في إظهار الفرح والسرور، وجدير بنا أن نظهر هذه الفرحة في بيوتنا، وأن نحاول لم شمل الأسرة وتحمل ضغوطات الحياة.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك