الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يوضح كيفية الثبات على الطاعة بعد رمضان

  • | الثلاثاء, 18 أبريل, 2023
ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يوضح كيفية الثبات على الطاعة بعد رمضان

عقد الجامع الأزهر اليوم الثلاثاء ٢٧ رمضان لعام ١٤٤٤ هجريًّا، ملتقى "رمضانيات نسائية" حول " الثبات على الطاعات"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبحضور د.عزيزة عبد الفتاح الصيفي، أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر، والواعظة آية محمد عبد العظيم، بمجمع البحوث الإسلامية، ود. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أكدت د. عزيزة الصيفي، أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر، أن التطلع إلى ما عند الله من ثواب وجزاء يسهل على الإنسان فعل الطاعات، موصية بضرورة الاستعانة بالله، والحرص على الدعاء بالهداية والثبات على الدين، فقد كان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من دعاء: "اللَّهمَّ يا مقلِّبَ القلوبِ، ثبِّتْ قلبي على دينِك" والله أمرنا أَنْ نسأله عدة مرات في اليوم الواحد أَنْ يهدينا الصراط المستقيم.

من جهتها، كشفت آية محمد عبد العظيم، عن أدوات الثبات على الطاعة، والتي منها: المداومة على الأعمال الصالحة، موضحة أن من الأسباب التي تدعونا للثبات على الطاعة هو نيل محبة الله عز وجل فيقول الله تعالى في حديثه القدسي: "ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه".

من جانبها، قالت د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر: إن الثبات على طاعة الله حالة تنتاب المسلم من جراء صدقه مع الله فإذا صدق مع الله ثبته الله تعالى، فعلى الإنسان أن يكون صادقًا مع الله تعالى في نيته وتوبته، ويسأل الله العون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمُعَاذٍ: "يَا مُعَاذُ واللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّكَ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لاَ تَدَعنَّ في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ: اللَّهُم أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ، وحُسنِ عِبَادتِك".

وفتح الملتقى باب الحوار بين المحاضرين والجمهور، حيث قدمت د. عزيزة الصيفي، خلال إجابتها على بعض الأسئلة، عدة نصائح للثبات على طاعة الله سبحانه، منها: الاستغفار، والإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبُّر آياته؛ فهو أعظم شفاءٍ لأدواء القلب، وأهمّ سبيلٍ للبُعد عن المعاصي.

كما أجابت آية محمد عبد العظيم، على أحد التساؤلات قائلة: إذا كنا بعد ساعات سنودع رمضان فالمؤمن لن يودع الطاعة والعبادة بل سيوثق العهد مع ربه ويقوي الصلة مع خالقه، فئبس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان فلنكن ربانين وليس رمضانين.

وأوضحت د. سناء، أن الطاعة تتحول إلى نعيم ولذة عن طريق المداومة عليها كما قال بعض العُبَّاد: عالجت قيام الليل سنة وتنعمت به عشرين سنة.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك