الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

حصاد الجامع الأزهر في شهر رمضان.. دروس علمية وملتقيات فقهية ناقشت أهم القضايا المعاصرة

  • | الإثنين, 24 أبريل, 2023
حصاد الجامع الأزهر في شهر رمضان.. دروس علمية وملتقيات فقهية ناقشت أهم القضايا المعاصرة

١٠٠ درس وملتقى فقهي وعلمي ناقشوا قضايا فقهية جذبت رواد الجامع الأزهر

١٢ إمامًا أدوا صلاتي العشاء والتراويح بعشر قراءات و ٢٠٨ مقرأة للرجال والنساء

تدشين مبادرات لدعم ذوي الهمم وتعريف المصلين بفضل الليالي العشر

تنظيم ٧ احتفالات كبرى بالجامع الأزهر تناولت أبرز الأحداث التاريخية والدينية

     اختتم الجامع الأزهر خطته الدعوية خلال شهر رمضان المبارك لعام 1444هـــ/ 2023م، حيث نظم الجامع خلال الشهر الكريم مجموعة من الفعاليات اليومية، اشتملت على: المقارئ، ودرس الظهر، وملتقى العصر، وصلاة التراويح، ودرس التراويح، وصلاة التهجد، إلى جانب تنظيم عدد من الاحتفاليات الكبرى المتعلقة بالشهر المعظم، وإفطار جماعي للطلاب الوافدين.

واستعرض الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، حصاد شهر رمضان المبارك، والذي تضمن عددًا من الفعاليات والأنشطة العلمية والفقهية والفكرية، منها المقارئ التي بلغت ٢٠٨ مقرأة للرجال والنساء بالقراءات العشر، عن طريق الحضور المباشر وعن بُعد.

وأوضح “عودة”، أنه تم عقد ٤٨ درسًا فقهيًّا وعلميًّا خلال فترة الظهيرة، وجاءت كالتالي: ٢٤ ملتقى لبرنامج رياض الصائمين (رجال)، و٢٤ ملتقى لبرنامج رمضانيات نسائية للمرأة، فضلًا عن ٢٤ ملتقى للعصر، ضمن برنامج باب الريان، مشيرًا إلى أنه حاضر في هذه الملتقيات لفيف من العلماء والوعاظ وأساتذة جامعة الأزهر من الرجال والنساء، وتناولت عددًا من القضايا والموضوعات المهمة.

ولفت “عودة” إلى أنه تم عقد ٢٨ درسًا بالتراويح عقب الركعة الثامنة من صلاة التراويح يوميًّا، وحاضر فيه عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء، وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية ،وكبار أساتذة جامعة الأزهر الشريف، حيث تناولوا العديد من القضايا التي تشغل اهتمام المواطنين.

ونوه “عودة”، إلى أنه تم تنظيم ٧ احتفالات كبرى بالجامع الأزهر، تمثلت في الاحتفال السنوي للجامع الأزهر الشريف بمناسبة مرور 1083 على تأسيسه، والذي تضمن عددًا من الفعاليات على مدار يوم ٧ رمضان، بحضور عدد من كبار العلماء والمبدعين من أبناء الأزهر الشريف، كما تم الاحتفال بذكرى العاشر من رمضان، والاحتفال بغزوة بدر الكبرى، والاحتفال بفتح مكة، والاحتفال بليلة القدر، والاحتفال بتكريم المشاركين في الإفطار الجماعي بالجامع الأزهر، والاحتفال بليلة عيد الفطر المبارك.

وأشار مدير عام الجامع الأزهر، إلى تنظيم إفطار للطلاب الوافدين طوال شهر رمضان، بدأ بتنظيم ٤ آلاف وجبة يوميًّا للطلاب خلال الأسبوع الأول، وبداية من الأسبوع الثاني وجه فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بزيادة الوجبات إلى ٥ آلاف وجبة يوميًّا بعد زيادة الإقبال من قبل الوافدين والمصريين، وفي العشر الأواخر من رمضان زاد العدد إلى ٦.٥ ألف وجبة، ليبلغ إجمالي الوجبات ما يزيد عن 142000 وجبة إفطار.

وأضاف مدير عام الجامع، أن تجهيز الإفطار شهد حضورًا شبه يومي من فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، وعدد من قيادات الأزهر منهم د. عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق، والدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور نظير عياد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

كما أشار إلى أن الجامع الأزهر دشن عددًا من المبادرات خلال شهر رمضان وبالتحديد في العشر الأواخر من الشهر المبارك ، منها: مبادرة "إحياء" التي تم إطلاقها مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لتعريف رواد الجامع الأزهر بإحياء الليالي العشر، ومبادرة “في أعيننا”، لتسهيل أداء الشعائر لأصحاب الهمم داخل الجامع الأزهر، وغيرها من المبادرات خلال الشهر الكريم.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك