الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

لمدة ثلاثة أيام.. الجامع الأزهر يطلق دورة تدريبية للوافدين الجدد للتعريف بالأزهر الشريف

  • | الثلاثاء, 2 مايو, 2023
لمدة ثلاثة أيام.. الجامع الأزهر يطلق دورة تدريبية للوافدين الجدد للتعريف بالأزهر الشريف

     أطلق الجامع الأزهر، اليوم الثلاثاء، دورة تدريبية على مدار ثلاثة أيام للطلاب الوافدين الجدد؛ للتعريف بالأزهر الشريف، وشرح مداخل إلى بعض المواد الدراسية، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر.

وفي كلمة الافتتاح، نقل فضيلة الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، تحيات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر للطلاب الوافدين، موضحًا أن الأزهر الشريف تخرَّج فيه الكثير من العلماء الذين تركوا بصمتهم الواضحة في العلم والحياة، أمثال ابن حجر العسقلاني، والقلقشندي، والمقريزي، وابن خلدون عالم الاجتماع التونسي المعروف.

ولفت إلى أن هناك بعض المعالم التي اختص بها الأزهر الشريف، منها: ترسيخ ثقافة الحوار، والمناقشة، وأدب المناظرة، والعناية بعلوم الآلة؛ كالنحو والصرف والعَروض والبلاغة والمنطق، الضرورية لتعلم علوم الدين ونطق العربية لغة القرآن الكريم، والتعريف بأن الدين الإسلامي ليس دينًا محليًّا، وإنما هو دين عالمي يصلح لكل زمان ومكان، ومن المعالم أيضًا التجديد ومواكبة العصر، والحفاظ على تراث الأمة الإسلامية.

من جانبه، أكد السيد الدكتور/ أحمد همام، مدير إدارة الشئون الدينية، أن الجامع الأزهر هو محط أنظار رجال العلم والعلماء شرقًا وغربًا، ويرحب بالطلاب الوافدين الذين سيعودون إلى بلادهم سفراء للأزهر الشريف وقد حملوا منهجه بعيدًا عن التشدد والتطرف.

من جهته، ألقى فضيلة الدكتور/ عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق ورئيس لجنة الفتوى الرئيسية بالأزهر الشريف، محاضرة بعنوان “حول الفقه وأصوله ومذاهبه”؛ للتعريف بالمذاهب الفقهية والأصول التي بنى عليها الفقهاء مذاهبهم وآراءهم.

كما ألقى الأستاذ الدكتور/ عبد الله عزب، عميد كلية أصول الدين السابق، محاضرة بعنوان “حول المنطق”؛ لشرح مبادئ علم المنطق.

طباعة
 
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك