الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: التّعاون مفهوم يجب غرسه في نفس الطفل منذ نعومة أظفاره

  • | السبت, 20 مايو, 2023
ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: التّعاون مفهوم يجب غرسه في نفس الطفل منذ نعومة أظفاره

     عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم السبت، النسخة الثامنة عشرة من ملتقى الطفل، ضمن سلسلة لقاءات "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أوضح الدكتور/ عبد الله الحسيني، الباحث برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، أن التعاون في الإسلام سنَّة من سنن الله تعالى في هذا الكون؛ حيث جعل الناس في حاجة إلى بعضهم، وجعل التعاون بين الناس من أهم أسباب سد تلك الحاجة.

وأكد “الحسيني” أن التّعاون مفهوم يجب غرسه في نفس الطفل منذ نعومة أظفاره، وأنه يجب أن يكون على البر والتقوى، لا على الإثم والعدوان، مستشهدًا بقوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".

وبيَّن الباحث برواق العلوم الشرعية والعربية، بعض المجالات التي يكون فيها التعاون، كالبيت والمدرسة، موضحًا بعض القصص والأمثال التي تُبيِّن قيمة التعاون وأهميته.

وأضاف إن من أهم ثمار التعاون الفوز بمحبة الله -تعالى- ورضاه في الدنيا والآخرة، وانتشار المحبة والمودة بين الناس بسبب هذا التعاون، وإزالة الضغينة من القلب، وتحقيق التماسك والقوة بين أفراد المجتمع.

وخلال محور الطفل الفصيح، تناول الدكتور/ ياسر عجوة، الباحث برواق القرآن الكريم للأروقة الخارجية، "الضمائر في اللغة العربية"، موضحًا أن الضمير في اللغة العربية هو اسم جامد مبني يتم وضعه حتى يدل على متكلم مثل (أنا)، أو مخاطب مثل (أنت)، أو غائب مثل (هو)، لافتًا إلى أن كلمة ضمير في اللغة تعرف بهذا الاسم لأن الضمائر تقوم على إضمار وإخفاء الاسم الذي تدلّ عليه لإمكانية تأويله في الجملة وتخفيف اللفظ على الناطق بها ولتجنّب الإطالة.

كما تضمن الملتقى إنشادًا دينيًا بصوت الطفلة/ جنى إبراهيم، من مبدعي مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

يذكر أن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه أيضًا في محافظات الجمهورية؛ وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك