الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

في نسخته العشرين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: "الاعتراف بالخطأ" هدي إسلامي أوصى به شرعنا الحنيف

  • | السبت, 3 يونيو, 2023
في نسخته العشرين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: "الاعتراف بالخطأ" هدي إسلامي أوصى به شرعنا الحنيف

     عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم السبت، النسخة العشرين من ملتقى الطفل، ضمن سلسلة لقاءات "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، حيث دار موضوع حلقة اليوم حول "الاعتراف بالخطأ".

وخلال الملتقى، أوضح الشيخ/ إيهاب إبراهيم، الباحث برواق العلوم الشرعية بالجامع الأزهر، أن "الاعتراف بالخطأ" هدي إسلامي يوصي به شرعنا الحنيف، كما أن الاعتراف بالأخطاء التي نفعلها فضيلة وخلُق راقٍ ينبغي أن يتحلى به الأطفال إذا ما ارتكبوا الأخطاء.

ونوَّه الباحث برواق العلوم الشرعية والعربية، خلال حديثه بمحور الطفل الخلوق، أن مَن لَم يعترف بخطئه لن يتعلم ولن يتطور، فالوقوع في بعض الأخطاء فطرة والاعتراف به فضيلة والإصرار عليه حماقة، كما أن الرجوع والعدول عنه حكمة والتحريض عليه سفاهة.

واستمرارًا لجهود الأزهر الشريف في تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول الشيخ/ علي حبيب، منسق وحدة التعليم عن بعد بالجامع الأزهر، خلال حديثه في محور الطفل الفصيح، "ضمائر الغائب المنفصلة"، موضحًا أنها ضمائر تدل على معناها بواسطة الغيبة، ففي حالة الرفع نستخدم (هو- للمفرد المذكر الغائب، وهي- للمفردة المؤنث، وهما- للمثنى المذكر والمؤنث، وهم- للجمع المذكر، وهن- لجمع الإناث).

وأضاف منسق وحدة التعليم عن بعد، أنه في حالة نصب الضمائر نستخدم (إياه للمفرد المذكر، وإياها للمفرد المؤنث، وإياهما للمثنى المذكر والمؤنث، وإياهم لجمع الذكور، وإياهن لجمع الإناث).

كما تضمن الملتقى فقرات من التلاوة والإنشاد الديني، قدمها الطفل/ عبد الرحمن محمد السيد، من مبدعي مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

يذكر أن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يُعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات؛ وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك