الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

في نسخته الحادية والعشرين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: على النشء أن يتحلى بحسن الخلق ليكون صورة مشرِّفة لدينه ووطنه

  • | السبت, 10 يونيو, 2023
في نسخته الحادية والعشرين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: على النشء أن يتحلى بحسن الخلق ليكون صورة مشرِّفة لدينه ووطنه

     عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم السبت، النسخة الحادية والعشرين من ملتقى الطفل، حيث دار موضوع حلقة اليوم حول "حسن المعاملة"، وذلك ضمن سلسلة لقاءات "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح" تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أوضح الشيخ/ أحمد عبد العزيز، منسق الأروقة الخارجية للجامع الأزهر، أن من أهم صفات المسلم حسن المعاملة، وعلى النشء الصغير أن يتحلى بأحسن الأخلاق؛ ليكون صورة مشَرِّفة لدينه ووطنه.

وذكر أن من صور الأخلاق الحسنة التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم، هي: احترام الكبير، ورد السلام، وعدم مقاطعة الحديث، والمشي في هدوء وسكينة، ومساعدة المحتاج، وعدم السخرية من الآخرين.

وبيّن أن من أرفع الوصايا وأهمها في حسن الخلق، ما أوصى به سيدنا لقمان – عليه السلام – ولده، حين قال: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ \ *وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ * وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}.

وحول تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول الدكتور/ حازم مبروك، الباحث بوحدة كتب التراث بالجامع الأزهر الشريف، موضوع (حروف العطف: الواو – الفاء – ثم)، فبدأ بشرح معنى العطف، وقال إنه الميل؛ حيث سميت حروف العطف بهذا الاسم لأنها تميل بكلمة إلى أخرى، وتضم كلمة إلى أخرى وجملًا إلى أخرى، كما تضم الأم صغيرها إليها وتحنو عليه.

وبيَّن “مبروك” أن لكل حرف من حروف العطف معنى من المعاني التي ينبغي مراعاتها عند التحدث؛ فالواو للجمع بين الأشياء، والفاء للترتيب والتعقيب؛ أي حدوث الأشياء بعد بعضها، لكن بفاصل زمني سريع، وثم للترتيب والتراخي؛ أي حدوث الأشياء بفاصل زمني طويل، فحين نقول (حضر محمد وعلي) فمعناه أنهما حضرا معًا في التوقيت نفسه، وإذا قلنا (حضر محمد فعلي) فمعناه أن محمدًا جاء بعده علي بفترة قصيرة جدًا، ولو قلنا: (حضر محمد ثم علي) فمعناه أن عليًّا حضر بعد محمد بوقت طويل.

كما تضمن الملتقى فقرات من التلاوة والإنشاد الديني، قدمها الطفل/ عبد العزيز ربيع جلال، من مبدعي مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

يذكر أن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات؛ وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك