الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

في نسخته الثانية والثلاثين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: ترتيب الأولويات ضرورة لتنظيم حياة المسلم

  • | السبت, 17 يونيو, 2023
في نسخته الثانية والثلاثين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: ترتيب الأولويات ضرورة لتنظيم حياة المسلم

     عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم السبت، النسخة الثانية والثلاثين من ملتقى "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، حول "ترتيب الأولويات"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أوضح الشيخ/ هلال إسماعيل، الباحث برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، أن الله قد أنعم على الإنسان بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى، فقال تعالى: "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم"، ومن أجلّ هذه النعم التي أنعم الله بها علينا نعمة الوقت، مضيفًا أنه نظرًا لأهمية الوقت في الإسلام أقسم الله به في كثير من آياته؛ فقد أقسم بالفجر حيث قال: "والفجر"، وأقسم بالليل فقال "واليل إذا يغشى"، وأقسم بالدهر فقال تعالى: "والعصر"، مشيرًا إلى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي أكد فيه على نعمة الوقت فقال: "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ".

وتابع الباحث بالجامع الأزهر، أنه من هنا وجب على الإنسان أن يستثمر عمره في مرضاة الله عز وجل، بأن يراعي ترتيب الأولويات فيقدم الأهم على المهم، وأن يوازن بين شئون دينه ودنياه حتى يسعد في الدنيا والآخرة.

وحول تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول الدكتور/ محمد عبد المجيد، الباحث برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، حروف الجر؛ موضحًا أنها حروف ذات معنى تدخل على الأسماء فقط فتوضح المعنى أكثر، كما أنها تغير في إعراب الكلمة التي تليها فتجعلها مجرورة، كما تُسمى حروف الجر في اللغة العربية بحروف الإضافة؛ حيث إنَّ إضافتها للأسماء يضيف لها معنى الأفعال.

وبيَّن “عبد المجيد” بعض حروف الجر، مثل (مِنْ) ولها معانٍ مختلفة، منها: الابتداء، مثل: مشى طارق مِن المدرسةِ إلى البيت، كما يمكن أن تفيد (من) التبعيض، مثل: أنفقت من مدخراتي واشتريت هدية لصديقي.

وأضاف أن من حروف الجر (إلى)، والذي يدلُّ على الانتهاءِ، أو يفيد انتهاء الغاية في الزمان أو المكان، مثل: وصلت سفينة الفضاء إلى القمرِ.

كما تخلل الملتقى فقرة من الإنشاد الديني، قدمتها الطفلة/ جنى داود، من مبدعي مكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال.

يذكر أن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، بهدف تربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

طباعة
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك