الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر يوضح “خطورة التقليد دون وعي”

  • | السبت, 18 نوفمبر, 2023
ملتقى الطفل بالجامع الأزهر يوضح “خطورة التقليد دون وعي”

ملتقى الطفل: على النشء ضرورة النظر في سيرة رسول الله وصحابته الكرام والاقتداء بهم

عقد الجامع الأزهر الشريف اليوم السبت، ندوة جديدة من ملتقى “الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، حاضر فيه الشيخ إمام علي، الباحث بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، والدكتور علي حبيب، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر.

وخلال اللقاء، أوضح الشيخ إمام علي، أن التقليد هو تشبه الإنسان بغيره في أمر ما لاعتقاده أن غيره أفضل منه في هذا الأمر، مبينًا أن التقليد له صور كثيرة منها التقليد في الملابس، وفي الطعام والشراب، وطريقة الكلام.

وأشار الشيخ إمام، إلى أن هناك نوعين من التقليد، التقليد المحمود: ويكون في أمر نافع أو عبادة صالحة أو خير ينتفع به الناس، فهنا يستحب التقليد، والتقليد الأعمى: ويكون في أمر من الأمور دون وعي أو إدراك هل هو حلال أم حرام، هل ينفع أو يضر، وهذا النوع مذموم نهى عنه الإسلام بل وحذر المسلمين منه.

وشدد الباحث بوحدة شئون الأروقة، على أنه ينبغي على النشء النظر في سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحاولة تقليده في كل أحواله وكل أمور حياته، امتثالًا لقول الله تعالى: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة"، كما ينبغي عليهم أيضًا القراءة في سيرة الصحابة والتابعين رضي الله عنهم ومحاولة التشبه والاقتداء بهم في كل أمورهم وأحوالهم، فهؤلاء هم القدوة الحسنة والمثل الذي يجب أن يقلد.

من جانبه، تناول الدكتور على حبيب، شرح المفعول المطلق، مبينًا تعريفه وحالات إعرابه ومواضعه، واستدل على ذلك بأمثلة منها: “لعب الولد بالكرة لعبًا - سهر الحارس سهرًا”.

يذكر أن ملتقى " الطفل الخلوق - النظيف -الفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، بهدف تربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.
 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

فيسبوك