الجامع الأزهر


أخبار الجامع الأزهر

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: الإسلام حث أتباعه على عدم التكلف في كل مناحي الحياة دون تقتير

  • | السبت, 23 ديسمبر, 2023
ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: الإسلام حث أتباعه على عدم التكلف في كل مناحي الحياة دون تقتير

     عقد الجامع الأزهر الشريف اليوم السبت، ندوة جديدة من ملتقى " الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، حول “التكلف”، وحاضر فيها الشيخ محمد أبو جبل، الباحث بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، والدكتور محمد عبد المجيد، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، وذلك في إطار توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين.

وخلال اللقاء، أوضح الشيخ محمد أبو جبل، أن "التكلّف" يعني كل قول أو فعل لا يؤتَى منه نفع أو مصلحة، وهذا يبين بأن ضده اليسر والسماحة، قال تعالى: ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾ وقال أيضًا فى محكم التنزيل: ﴿قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ﴾ "وعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله ﷺ ماخُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا".

وبيّن “أبو جبل” ، أن عدم التكلف واليسر موجود فى التشريع الإسلامي، فالصلاة مثلاً شُرعت بعدد معين وفى أوقات محددة، وإذا عجز الإنسان عن الإتيان بها قائمًا صلى قاعدًا فإن لم يستطع فعلى جنبه، وهكذا بقية العبادات، "فعن عمر رضى الله عنه أنه قال: نُهينا عن التكلف".

وتابع: من مظاهر التكلف المنهى عنه، التكلف للضيف، فالضيف يقدَّم له مما فى البيت دون إسراف أو تقتير كما روى عنه ﷺ فى حديثه الشريف أن طعام الواحد يكفى لاثنين وطعام الاثنين يكفى الأربعة وطعام لأربعة يكفى لثمانية، وذلك ببركة الاجتماع وبفضل اليسر والتوسط فى الأمور، مؤكدًا أن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، كما جاء فى حديث المصطفى ﷺ فى وصيته “يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا”.

من جانبه، تناول الدكتور محمد عبد المجيد، شرح “الاستثناء”، حيث قام بتعريفه وبين حالات إعرابه ومواضعه، مدللًا على ذلك بالأمثلة التوضيحية.
 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
5.0

فيسبوك