الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

خطيب الجامع الأزهر: لا تصلح المجتمعات ولا تنهض الدول إلا بحفظ الأمانة

  • | الجمعة, 2 نوفمبر, 2018
خطيب الجامع الأزهر: لا تصلح المجتمعات ولا تنهض الدول إلا بحفظ الأمانة

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر، أ.د/ عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ودار موضوعها حول الأمانة ودعوة الإسلام إلى تمسك المجتمع بها.
وقال العواري: إن المسلمين الأوائل تمسكوا بدعوة الإسلام للحفاظ على الأمانة وصيانتها، ولذلك تمكنوا من بناء أعظم حضارة عرفها التاريخ، حيث كانت تقوم على الأمانة في كل تفاصيلها، مؤكدًا أنه لا تصلح المجتمعات ولا تنهض الدول إلا بحفظ الأمانة، واحترامها من قبل جميع أفراد هذا المجتمع، والقضاء على كل المظاهر التي تتناقض معها.
وبيَّن د.العواري أن الله عز وجل جعل الإنسان خليفته في الأرض وائتمنه عليها وجعله مسؤولًا عنها، ولذلك يجب أن يؤدي الإنسان الأمانة التي أوكلت إليه من خلال عمله وموقعه، مشددًا على أن الوظائف والمناصب هي أمانات، ولا يكفي لمن يشغلها أن يتصف فقط بالإيمان والتقوى، بل يجب أن يتمتع بالكفاءة والخبرة وحسن الإدارة التي تمكنه من القيام بأمانة المسؤولية، مستدلًا بحديث أبي ذر عندما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ألا تستعملني؟ فضرب رسول الله بيده على منكبه ثم قال: "يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.

x