الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

خطيب الجامع الأزهر:  الأزهر قلعة الوسطية والاعتدال.. ولم يخرج يومًا إرهابيًا ولا متطرفًا

  • الجمعة, 30 ديسمبر 2016
خطيب الجامع الأزهر:  الأزهر قلعة الوسطية والاعتدال.. ولم يخرج يومًا إرهابيًا ولا متطرفًا

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الدكتور محمد الجبة، المدرس بجامعة الأزهر، حيث دار موضوعها حول "الأزهر منهج الوسطية والاعتدال".

وقال د.  الجبة في بداية الخطبة، إن التعليم في الأزهر الشريف يقوم على التعددية والحوار، موضحا أن الدراسة في الأزهر تعتمد على تعليم المذاهب الأربعة وليس مذهبا واحدا كما هو الحال في كثير من الأقطار العربية والإسلامية .

 وأكد د. الجبة أن الأزهر لا يتعصب لمذهب دون مذهب أو إلى إمام دون آخر، موضحا أن الأزهر يقررها جميعًا على طلابه بمتونها وشروحها، ومن هنا جاءت وسطية الأزهر التي اعتمدت عليها كل أقطار الدنيا في إرسال أبنائهم لكي يتعلموا المذهب الوسطي.

 وأوضح خطيب الجامع الأزهر أن الأزهر الشريف الذي توافد عليه العلماء من أكثر من ألف وستين عاما فأنتجوا المذهب الوسطي، نشأ معه عدة مدارس، كالمستنصرية في بغداد، والضيائية في الشام، ومحاضر العلم في حضر موت، كلها ذهبت وبقي الأزهر لوسطيته، ولأنه القلعة الوحيدة التي لم ينقطع سندها وهي متصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم.

وفي ختام الخطبة، أكد د. الجبة أن الأزهر يعلم أربعة عشر علمًا من العلوم العربية والشرعية ويعتمد في تدريسها على دوائر أربع وهي "دائرة العلم، ودائرة الحفظ والتثبيت، ودائرة الحجة، ودائرة بناء الإنسان"، موضحا أن هذا ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه في نقل العلم، متسائلاً كيف للأزهر بعد هذا أن يخرج إرهابيا أو متطرفا؟!

 وبعد انتهاء صلاة الجمعة قام رواق المغاربة بالجامع الأزهر بترجمة الخطبة إلى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين باللغة العربية.

الطباعة
 
تاج:
Rate this article:
لا تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.

الخبر السابق الأمانة...محور اليوم من برنامج علمني رسول الله للبراعم برواق التدريب بالجامع الأزهر
الخبر التالى الرواق الأزهري بكلية الدراسات الإسلامية بدمياط ينظم دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب

Your name
Your email
الموضوع
ادخل رسالتك
x