الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

"الجامع الأزهر" يعلن بدء التقدم للمسابقة الرمضانية الكبرى خلال الشهر الكريم

  • | الخميس, 18 يونيو, 2015
"الجامع الأزهر" يعلن بدء التقدم للمسابقة الرمضانية الكبرى خلال الشهر الكريم

يعلن الجامع الأزهر عن فتح باب التقدم للمشاركة في المسابقة الرمضانية الدينية الكبرى تحت رعاية الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر في مجالات القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والثقافة العامة، والخطيب المتميز، والدوري الثقافي.

وقال د. محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر والمشرف العام على رواق الجامع الأزهر؛ إن هذه المسابقة الكبرى سوف تنطلق فعالياتها مع بداية شهر رمضان الكريم ويتم إجرائها داخل الجامع الأزهر ويشرف عليها علماء ومتخصصون في المجالات المختلفة التي ستعقد فيها المسابقة.

أضاف مهنا أن المسابقة الأولي ستكون في حفظ القرآن الكريم وتجويده، وهي عبارة عن أربعة مستويات؛ الأول منها في ربع القرآن ويشترط ألا يزيد عمر المتسابق فيه عن 12 عام، والثاني في نصف القرآن ولا يزيد عمر المتسابق عن 15 عام،  والثالث في ثلاثة أرباع القرآن ولا يزيد عمره عن 20 عاما، والرابع في القرآن كاملاً ولجميع الفئات العمرية وحتي 30 عاماً، كما يبدأ اختبار المتسابقين بدءً من يوم 5 وحتي 15 رمضان عقب صلاة الظهر بالرواق العباسي.

وتابع مستشار شيخ الأزهر قائلاً: أن المسابقة الثانية يتم إجرائها في السنة النبوية الشريفة في "الأربعين النووية" حفظاً ودراسة، ويتم اختبار المتقدمين بدءً من 5 رمضان  وحتي اليوم العاشر من الشهر نفسه عقب صلاة الظهر.

أوضح مهنا أن المسابقة الثالثة هي مسابقة ثقافية وعبارة عن أسئلة مكتوبة يتم الإجابة عليها وإرسالها إلى إدارة الجامع سواء من خلال البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف أو يتم تسليمها يدوياً؛ وذلك في موعد أقصاه 15 رمضان.

تابع أن المسابقة الرابعة هي: "الخطيب المتميز" وتبدأ أيضاً يوم 5 رمضان وحتي يوم 15 من الشهر نفسه، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من هذه الاختبارات التمهيدية؛ سيتم عقد التصفيات النهائية في موعد يتحدد لاحقاً على أن يتم بمشيئة الله تكريم العشرة الفائزين من كل مسابقة بجوائز قيمة في الاحتفال الكبير الذي يقام يوم 24 رمضان عقب صلاة التراويح.

وفيما يتعلق بالدوري الثقافي سيتم تكوين الفرق المشاركة من خلال تسجيل الأسماء لدى إدارة الجامع ، ويتم تسمية كل فريق باسم، ويتكون كل فريق من خمسة متسابقين، ( على ألا يقل سن المتسابق عن 20 سنة ولا يزيد عن 35 سنة )، وستعقد التصفيات بصحن الجامع الأزهر يومي (20) ، (21) من رمضان الساعة الواحدة ظهراً ، ويتم تكريم الفريقين الفائزين بالمركز الأول والثاني.

طباعة
 
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم