الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

مهنا يعلن الخطة التفصيلية لشعائر رمضان بالجامع الأزهر

الخطة تضم التراويح والتهجد والدروس والمقرأة والمسابقات الدينية والثقافية

  • | الخميس, 18 يونيو, 2015
مهنا يعلن الخطة التفصيلية لشعائر رمضان بالجامع الأزهر

قال د. محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر والمشرف العام على رواق الجامع الأزهر أن الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر؛ اعتمد الخطة التفصيلية لإحياء شعائر رمضان بالجامع والتي تبدأ من الليلة.


أضاف مهنا أن الجانب الأول من هذه الخطة يشتمل على صلاة التراويح والتي تبدأ عقب صلاة العشاء مباشرة، وعددها (20) ركعة، وتكون الصلاة مثنى مثني، ونظامها كالتالي: يصلى (8) ركعات بنصف حزب من القرآن الكريم، ثم يكون بعدها كلمة الاستراحة، ثم يُصلى (12) ركعة بباقي الجزء، ثم يعقبها صلاة الشفع والوتر؛ على أن يتم ختام القرآن الكريم يوم (28) رمضان والموافق ليلة (29).

تابع مهنا قائلاً: أن الجانب الثاني من البرنامج يتمثل في صلاة التهجد؛ وتكون في العشر الأواخر من رمضان بعد منتصف الليل، وتكون ثماني ركعات بجزء من القرآن الكريم بالقراءات العشر.

وأوضح مهنا أن الجانب الثالث يتمثل في المقرأة من خلال قراءة القرآن الكريم يوميًا بعد صلاة الفجر إلى الشروق ، وبعد صلاة الظهر، ثم بعد صلاة العصر يتم خلالها قراءة جزء من القرآن الكريم يوميًا بأحكام التجويد  بطريقة المصحف المعلم .

واستطرد قائلاً: أن الدروس اليومية تمثل الجانب الرابع للبرنامج؛ وهي عبارة عن درس نصف ساعة يوميًا عقب صلاة الظهر، يتناول شرح حديث من الأربعين النووية، وبعده الإجابة على فتاوى الجمهور، وكذلك درس يومي بعد صلاة العصر (فقه الصيام ، ثم فقه الصلاة ، وفتاوى الجمهور)، ودرس التراويح، ويكون بعد الفراغ من الركعات الثمانية الأول لمدة (15) دقيقة.
أشار مستشار شيخ الأزهر أن برنامج رمضان بالجامع الأزهر يحتوي أيضاً على مجموعة من المسابقات الدينية والثقافية سيتم الإعلان عنها وعن كيفية التقدم لها لاحقًا.

طباعة
 
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم