الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

خلال ندوة "العنف الأسري أسبابه وطرق علاجه" بالجامع الأزهر.. د. أوصاف عبده: الأسرة هي اللبنة الأولى للمجتمع وعمادها السكن والمودة والرحمة

  • | الخميس, 5 سبتمبر, 2019
خلال ندوة "العنف الأسري أسبابه وطرق علاجه" بالجامع الأزهر.. د. أوصاف عبده: الأسرة هي اللبنة الأولى للمجتمع وعمادها السكن والمودة والرحمة

في إطار التوعية المجتمعية المستدامة التي يقوم بها الجامع الأزهر، أقيمت يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2019 ندوة عن (العنف الأسري، أسبابه،وطرق علاجه).

في بداية الندوة تحدثت الدكتورة أوصاف محمد عبده، رئيس قسم العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، قائلة: إن الأسرة هي اللبنة الأولى للمجتمع، وعمادها السكن والمودة والرحمة التي هي من أهم أسس تكوين الأسرة الآمنة، مشيرة إلى أن الإسلام يرفض العنف بجميع أشكاله وصوره، ولا بد من رجوع المجتمع إلى الأخلاقيات الإسلامية.

وذكرت د/ إيمان أحمد عبد السلام، مدرس مساعد الصحة النفسية بجامعة الأزهر، خلال الندوة أن المرأة هي أكثر شرائح المجتمع تعرضًا للعنف يليها الطفل، ومن أنواعه العنف الجسدي، واللفظي، والإهمال.
وأشارت أ/ عائشة عبد الجواد، المعيدة بقسم الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، إلى أن التمسك بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - القولية والفعلية، والتي دعا فيها إلى الرفق واللين في المعاملة، حيث قال (إن الله رفيق يحب الرفق..).

وعن أهم توصيات الندوة قالت أ/ هبة النجار، منسق النشر الإعلامي والشئون الدينية للمرأة بالجامع الأزهر، إن الهدف منها هو التمسك بالقيم الإسلامية والمعاملة الحسنة التي دعت إليها جميع الأديان، وكذلك ضرورة اتحاد جميع مؤسسات الدولة لمعالجة مثل هذه المشكلة والحدِّ منها.

وأضافت أ/ هبة النجار أن الاهتمام بعقد ندوات ودورات تدريبية لمن تعرضوا للعنف وتوعيتهم بحقوفهم وواجباتهم.

وتأتي تلك الندوات من خلال برنامج قضايا المرأة الفقهية والفكرية بالجامع الأزهر تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر، شيخ الأزهر، وباشراف أ.د/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، ود/ هاني عودة، مدير الجامع الأزهر الشريف.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
1.3