الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

خلال ندوة "الإسلام والعلاقة مع الآخر" بالجامع الأزهر: د. عبد المنعم فؤاد: يوم عاشوراء شاهد على التعايش بين أصحاب الديانات

  • | الأربعاء, 11 سبتمبر, 2019
خلال ندوة  "الإسلام والعلاقة مع الآخر" بالجامع الأزهر: د. عبد المنعم فؤاد: يوم عاشوراء شاهد على التعايش بين أصحاب الديانات

-        د عبد الفتاح العواري: رسالات السماء جاءت ليعيش الناس آمنين مطمئنين

-        د عطا السنباطي: التوسعة على الأهل من الأمور المستحبة

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عقد الرواق الأزهري، ندوة تحت عنوان "الإسلام والعلاقة مع الآخر"، حاضر فيها أ.د/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، وأ.د/ عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، و أ. د/محمد حسن سبتان، أستاذ التفسير وعلوم القرآن، و أ.د/عطا السنباطي عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر.

 

في بداية الندوة قال أ.د/ عبد المنعم فؤاد، إن يوم عاشوراء هو يوم عظيم من أيام الله، نجَّى الله فيه سيدنا موسى -عليه السلام- من ظلم فرعون وقومه، وقد صامه النبي صلى الله عليه وسلم، بعد أن رأى اليهود يصومونه تعظيمًا له، فقال صلى الله عليه وسلم «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فصامه، وأمر بصيامه، وصار صيامه سنة لدى المسلمين.

 

وأوضح المشرف على الرواق الأزهري، أن هذا اليوم يشهد على أن هناك نقاط التقاء وتلاحمًا بين أصحاب الديانات، فلا وجود لخصومة أو تشاحن بل احترام وتعايش مع الآخر، وهذه من الأمور التي أوصى بها ديننا، مؤكدًا أنه من الواجب علينا أن نعلم شبابنا هذه الأمور، خاصة في هذه الآونة التي يظنُّ البعض فيها أن اختلاف الأديان يدعو إلى النفرة والتشرذم.

 

وفي السياق نفسه قال أ.د/ عبد الفتاح العواري، إن الإسلام يحترم شعائر  الآخرين، وأن رسالات السماء أتت لتجعل الناس يعيشون آمنين مطمئنين يعمُّهم الأمن والسلام والطمأنينة؛ لأن أصل الرسالات السماوية واحد؛ فكلها خرجت من مشكاة واحدة ليضع كل نبي لبنة في بناء التوحيد.

 

من جانبه أكد أ.د/ محمد حسن سبتان، أن المسلمين يتعاملون مع أصحاب الملل الأخرى بالخلق الحسن؛ لأن الله أمرهم أن يقولوا حسنًا للناس جميعا، كما أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- بغير المسلمين خيرًا، فقال صلى الله عليه وسلم "من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة ".

 

وفي رد على سؤال من أحد الحضور حول حكم التوسعة على الأهل في يوم عاشوراء  أجاب أ.د/ عطا السنباطي، بأن التوسعة على الأهل من الأمور المستحبة، موضحًا أن  الاحتفال بيوم عاشوراء يكون بشكر الله والتقرب إليه من خلال الصلاة، والصيام، وصلة الأرحام، وغيرها من القربات.

 

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات "شبهات وردود"، التي يعقدها الرواق بالجامع الأزهر، بهدف تعزيز التواصل بين علماء الأزهر وجمهور الرواق، والحث على تهذيب النفوس وغرس القيم والمبادئ الأخلاقية السوية، والإسهام في توعية أبناء المجتمع، وذلك في ضوء توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لكافة أبناء الأزهر، بمختلف تخصصاتهم، بالنزول إلى أرض الواقع ومعايشة الجماهير وتلمس همومهم، والبحث عن حلول ناجحة وواقعية للمشكلات المجتمعية.

طباعة
 
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم