الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

عن بر الوالدين وطاعتهما .. انعقاد ملتقى الطفل الثالث عشر بالجامع الأزهر

  • | الأحد, 5 مارس, 2023
عن بر الوالدين وطاعتهما .. انعقاد ملتقى الطفل الثالث عشر بالجامع الأزهر

عقد الجامع الأزهر، اليوم السبت، النسخة الثالثة عشرة من ملتقى الطفل ضمن سلسلة: "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح "، في إطار توعية الأطفال وتدريبهم على أداء العبادات والمعاملات وفقًا للمنهج الإسلامي الصحيح، وتحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر.

وتضمن ملتقى اليوم محورين، الأول الطفل الخلوق، والذي تحدث فيه الشيخ صابر السعيد، منسق رواق القرآن الكريم بالوجه القبلي عن "البر بالوالدين"، موضحًا أن السنة النبوية المطهرة أكدت وحثت على طاعة الوالدين والبر بهما لكشف الكُربات وقبول الدعوات.

واستشهد "السعيد"، بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، حين جاء رجل إلى رسول الله ﷺ فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك.

وأشار "السعيد"، إلى أن البر بالوالدين كان دأب الأنبياء والمرسلين، فقدموا صورًا مشرفة ونماذج نيرة من برهم بآبائهم وأمهاتهم؛ فسيدنا نوح عليه السلام يخصص دعوة لوالديه قائلًا: "رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ"، وسيدنا عيسى عليه السلام يقول: " وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا".

وحول محور الطفل الفصيح، تحدث الدكتور محمد عبد المجيد، الباحث بقسم العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، عن أهمية تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، متناولًا موضوع "المد بالياء" وشروطه مع توضيح الأمثلة المدللة على ذلك.

وفي إطار التعاون بين الجامع الأزهر ومكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، افتتح القارئ الصغير سعيد محمد شرارة، الملتقى بتلاوة آيات من القرآن الكريم، فضلًا عن تقديم بعض المدائح النبوية والأناشيد للمبتهلة الصغيرة جويرية عبد الغني.

وفي سياق سابق، أوضح الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن ملتقى "الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، مشيرًا إلى أنه من المقرر انعقاده في بعض المحافظات، لنشر الوعي بتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

طباعة
 
Rate this article:
لا يوجد تقييم