الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

"الحقوق والواجبات الأسرية"في ثاني محاضرات برامج المرأة بالجامع الأزهر

  • | الأربعاء, 8 مارس, 2023
"الحقوق والواجبات الأسرية"في ثاني محاضرات برامج المرأة بالجامع الأزهر

عقد الجامع الأزهر، اليوم الأربعاء، ثاني محاضرات برامجه الموجهة للمرأة، تحت عنوان: "الحقوق والواجبات الأسرية"، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

و حاضر خلال اللقاء، كل من: الدكتورة إلهام محمد شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، والدكتورة فريدة بودي، رئيس قسم البلاغة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة.

وأكدت د. إلهام شاهين، أن لكل من الرجل والمرأة حقوقًا وواجبات نحو الآخر، يجب تأديتها على الوجه الصحيح، حتى تستقيم الحياة الأسرية، والتي من أجلها شرع الزواج، وهو تأسيس بيت الزوجية والسكن بينهما وإشاعة روح المودة والرحمة، وذلك وفقًا لما جاء في الآية الكريمة في قوله تعالى: "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".

ولفتت "شاهين"، إلى أن من هذه الحقوق والواجبات، المعاشرة بالمعروف، والتعامل بينهما بالفضل كما قال الله تعالى :" ولا تنسوا الفضل بينكم " ، موجِهة عدة نصائح للزوجة أهمها: حل جميع الخلافات داخل بيت الزوجية، وأن يكون هناك حوار هادئ للمشكلات كافة، مشيرة إلى ضرورة عدم إتاحة الفرصة أمام الأهل لحل الخلافات البسيطة، لكن من الممكن تدخل أهل الصلاح لحل المشكلات كما قال الله تعالى: " إن يريدا إصلاحًا يوفق الله بينهما".

من جهتها، قالت الدكتورة فريدة بودي، رئيس قسم البلاغة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة: إن الأسرة عليها دور كبير في حسن تربية أبنائها، من أجل تخريج جيل صالح يفيد المجتمع، مؤكدة على ضرورة أن تتمتع الأسرة بالمودة والرحمة، موضحة أن الرحمة التي حث عليها القرآن الكريم هي العلاقة الأتقى والأنقى والأدوم بين الزوجين وبين الأسرة عامة.

وأوضحت د.فريدة بودي، أن الود هو الصخرة التي تحطم الصعاب وأن الزوجين هما الركنان الأساسيان في الأسرة المصرية، وأن الزوج والزوجة والأبناء هم نتاج تلك العلاقة القوية والحقوق التي رعاها كلا من الزوجين ، مشيرة إلى أن الإسلام حث على مراعاة حقوق الأباء أبنائهم قبل أن يولودوا وهو في رحلة اختيار الزوجة، مؤكدة أن هذا الأمر هو الأساس القويم للأسرة بشكل عام.

في سياق متصل، أوضح د.عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، أنه من المقرر أن يستغرق البرنامج أربع محاضرات على مدار شهر كامل، بواقع محاضرة واحدة أسبوعيًّا، يناقش خلالها نخبة متميزة من الأساتذة المتخصصين، في عدة محاور وقضايا تهم المرأة والأسرة المصرية.

وأضاف د.هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أنه يُشترط التسجيل المسبق في البرنامج قبل موعد المحاضرة، وذلك عبر الرابط التالي: من هنـــــا

 

كما يقتصر التسجيل على النساء فقط، مع ضرورة الالتزام بالحضور في كامل محاضرات البرنامج،للحصول على شهادة اجتياز معتمدة من الجامع الأزهر في نهاية البرنامج.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم