الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

ملتقى "رمضانيات نسائية" يفند الدروس والعبر من غزوة بدر الكبرى

  • | السبت, 8 أبريل, 2023
ملتقى "رمضانيات نسائية" يفند الدروس والعبر من غزوة بدر الكبرى

     في إطار احتفالات الأزهر الشريف بذكرى غزوة بدر الكبرى، عقد الجامع الأزهر، اليوم السبت السابع عشر من رمضان ١٤٤٤ هـ، ملتقى المرأة الفقهي والدعوي "رمضانيات نسائية" ، عقب صلاة الظهر ، بعنوان: "غزوة بدر .. دروس وعبر"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبإشراف من فضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

وحاضر في الندوة، الواعظة فاطمة حمزة، بمنطقة وعظ الغربية، وأ. عواطف عبد الرؤوف، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وأدارت الحوار أ.هبة النجار، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، استعرضت الواعظة فاطمة حمزة، تاريخ غزوة بدر وسبب اختيار أرض المعركة، حيث خرج من المسلمين ثلاثمائة وبضعة عشر رجلًا، وأمد الله سبحانه وتعالى المسلمين بالملائكة يوم المعركة، وذكر الله سبحانه ذلك في كتابه العظيم، فقال تعالى : "إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ".

وحول دروس المستفادة من غزوة بدر، أوضحت أ. عواطف عبد الرؤوف، عضو الفتوى الإلكترونية، أن غزوة بدر بها العديد من الدروس الواجب تعلمها وتطبيقها واقعًا معاشًا، وهي: حسن التوكل على الله، وتطبيق مبدأ الشورى في الأسرة حتى نعزز قيم المشاركة في اتخاذ القرارات داخل الأسرة لدى الأبناء، وبذلك يكون الفرد فعَّالا بطرق إيجابية داخل مجتمعه ووطنه.

وأضافت الباحثة هبة النجار، أن انتصار المسلمين في غزوة بدر الكبرى شكل فاتحة الانتصارات في شهر رمضان المبارك، فإن شهر رمضان فيه من القيم والمعاني السامية ليضيف للمسلمين صبرًا لا ينقطع وعزيمة لا تنفد وإقدامًا لا حدود له.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم