الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

في تاسع ندواته الموجهة للمرأة.. الجامع الأزهر يعدد فوائد المشاركة الإيجابية بين الزوجين لنجاح الحياة الأسرية

د. روحية مصطفى: استقرار الأسرة وتقوية دعائمها مسئولية الزوجين.. وعليهما إعانة كل منهما الآخر للقيام بدوره

  • | الخميس, 15 يونيو, 2023
في تاسع ندواته الموجهة للمرأة.. الجامع الأزهر يعدد فوائد المشاركة الإيجابية بين الزوجين لنجاح الحياة الأسرية

عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، تاسع ندواته التوعوية، ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة، تحت عنوان "المشاركة الإيجابية في الحياة الزوجية"، وحاضر فيها كلٌّ من الدكتورة/ روحية مصطفى، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، والدكتورة/ منال علي الخولي، أستاذ علم النفس التعليمي وعميد كلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر، وأدارت الندوة الدكتورة/ سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر.

واستهلت الدكتورة/ روحية مصطفى، حديثها بأولى ندوات الموسم الثالث من البرامج الموجهة للمرأة، والذي يأتي بعنوان: "مهارات إدارة الحياة الزوجية"، ببيان حرص الشريعة الإسلامية على استقرار الأسرة وتقوية دعائمها، حيث وضعت على كاهل الزوجين مسئولية نجاحها، مؤكدة أنه لذلك كان لزامًا على كل منهما إعانة الآخر على القيام بدوره.

وأوضحت أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أن أول صورة من صور المشاركة هي المشاركة الإيمانية بين الزوجين، فمن رزقه الله تعالى زوجة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، وكذلك من رزقها الله تعالى زوجًا صالحًا، وعلى كل واحد من الزوجين أن يُعين الآخر على العبادة من صيام وصلاة وزكاة وسائر الطاعات.

وأضافت أن من صور المشاركة: المشاركة الوجدانية، فعلى كل واحد من الزوجين مراعاة مشاعر الطرف الآخر ومعرفة مواطن سعادته وغضبه، كما كان يفعل رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم مع زوجاته رضوان الله عليهن، كما يُندب للزوج أن يُشاركها بعض أعبائها المنزلية والاجتماعية، وذلك تقديرًا لدورها وتطييبًا لخاطرها وإسعادًا لقلبها.

من جانبها، تحدثت الدكتورة/ منال الخولي، عن مفهوم الإيجابية، وأوضحت أن المشاركة الإيجابية هي عنوان الزواج الناجح، ودليل الحرص على الاستمرار فيه والمحافظة عليه.

وأكدت عميد كلية التربية بجامعة الأزهر، أن طبيعة الحياة الزوجية تحتم المشاركة بين الزوجين لتحقيق الرضا الزواجي، ومما يعين على تحقيق الرضا: الإخلاص، والاحترام المتبادل، والقيام على مصالح الأسرة، وعدم التقصير في حقوق الله تعالى خاصة الفرائض.

وخلال الندوة، أشارت الدكتورة/ سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر، إلى أن المشاركة بين الزوجين تضفي على الحياة الزوجية معنى وقيمة كبيرة، وهي دليل صادق على نجاح العلاقة، وتدفع للمزيد من العطاء، كما أنها من أعظم وسائل تربية الأطفال تربية سليمة، مشيرة إلى بعض الصور المتعددة والملهمة للمشاركة الزوجية.

جدير بالذكر أن البرامج الموجهة للمرأة، تعقد كل أربعاء، ويضم الموسم 4 ندوات، يحاضر فيها كوكبة من كبار الأساتذة والمتخصصين في عدة محاور وقضايا تهم المرأة والأسرة المصرية، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور/ محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور/ عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم