الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

شيخ العمود بين الأصالة والمعاصرة.. الجامع الأزهر يواصل خطته العلمية بعد شهر رمضان

  • | الأحد, 28 أبريل, 2024
شيخ العمود بين الأصالة والمعاصرة.. الجامع الأزهر يواصل خطته العلمية بعد شهر رمضان

د. عبد المنعم فؤاد: برنامج شرح كتب التراث هو صمام الأمان أمام كل الهجمات الشرسة على تراثنا القيم

د. هاني عودة: نستهدف شرح ٦٠ كتابًا للتراث أسبوعيًّا خلال الفترة القادمة

استأنف الجامع الأزهر، خطته العلمية بشرح كتب التراث الإسلامي عقب شهر رمضان المبارك، والتي تستهدف شرح أكثر من ٦٠ كتابًا طوال أيام الأسبوع، وذلك بتوجيهات من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة مستمرة من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وأوضح د. عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، أن برنامج "شرح كتب التراث" يضم ٣٤ كتابًا، تُشْرَحُ على مدار الأسبوع، في العلوم العربية والشرعية، من “تفسير وحديث وفقه وأصوله ونحو وصرف وبلاغة ونقد أدبي وتصوف وعقيدة وقراءات وتجويد”، ومن المقرر زيادة هذه الكتب إلى ٦٠ كتابًا في الأسبوع.

ولفت د. فؤاد، إلى أنه يقوم بشرح هذه الكتب نخبة من كبار العلماء والأساتذة بالأزهر الشريف، حيث تعقد المحاضرات على مدار الأسبوع، كما يتم إعدادها للنشر على قناة الجامع الأزهر على موقع يوتيوب، وصفحة الجامع الأزهر على موقع الفيس بوك، لتكون المحاضرات متاحة للجمهور لمن لا يستطيع الحضور بالجامع الأزهر.

من جانبه، أكد د.هاني عودة، أن برنامج شرح كتب التراث يهدف إلى إحياء كتب التراث المعتمدة الأصيلة في كل علم من علوم العربية والشريعة، وشرحها شرحًا وافيًا، لكل ما استشكل فهمه، وعزَّ على الناس تفسيره، حتى لا يكونوا عرضةً لكل متهجم على كتب التراث، ملصقًا بها تهمة الرجعية، وعدم مواكبة العصر.

وأشار د. عودة، إلى أنه متاح للجميع حضور المحاضرات داخل الجامع الأزهر دون أي شروط، حيث يُعد برنامج "شرح كتب التراث" بمثابة صمام الأمان أمام كل الهجمات الشرسة على تراثنا القيم.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم