الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

رواق العلوم الشرعية يستقبل أكثر من (21364) دارسًا بفروعه على مستوى الجمهورية

  • | الخميس, 2 مايو, 2024
رواق العلوم الشرعية يستقبل أكثر من (21364) دارسًا بفروعه على مستوى الجمهورية

     يستقبل رواق العلوم الشرعية والعربية في فروعه المختلفة على مستوى الجمهورية، أكثر من (21364) دارسًا في 16 فرعًا للرواق الأزهري لتعليم العلوم الشرعية والعربية بـ16 محافظة متاح بها الدراسة بنظامي الحضور المباشر، والتعليم عن بعد، و11 فرعًا تقتصر بها الدراسة على نظام التعليم عن بعد.

وتكون الدراسة من خلال أحد نظامين، هما: الحضور المباشر، والتعليم عن بعد، وتنقسم إلى ثلاث مراحل : (التمهيدية، والمتوسطة، والتخصصية) بأقسامها الأربعة: (العقيدة، والتفسير والحديث، والفقه وأصوله، واللغة العربية).

كما تنقسم المرحلتان الأوليان إلى مستويين، مدة كل مستوى ستة أشهر، أمَّا المرحلة التخصصية فتنقسم إلى أربعة مستويات مدة كل مستوى ستة أشهر، ويعقد للدارس اختبار في نهاية كل مستوى بمراحل الدراسة كافة.

ويبلغ إجمالي المواد التي يتم تدريسها برواق العلوم الشرعية والعربية، 154 مادة تنعقد لكل منها محاضرة واحدة أسبوعيًّا، بإجمالي عدد محاضرين (238) بالجامع الأزهر والفروع الخارجية.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المكثفة للرواق الأزهري بالجامع الأزهر والفروع الخارجية منذ تدشينه عام 2020؛ تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حيث أعلن الجامع الأزهر عن اعتماد السلم التعليمي لرواق العلوم الشرعية والعربية، وانطلاق الدراسة بالجامع خطوةً أولى، ومن ثَم أخذ الرواق في التوسع حتى شمل جميع محافظات الجمهورية عن طريق التعليم عن بعد، فضلًا عن إتاحة الدراسة المباشرة في 16 محافظة.

من جانبه، أكد الدكتور/ هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن فروع الرواق الخارجية تتابع بشكل مستمر عبر التقارير اليومية، والأسبوعية، والشهرية؛ وذلك من خلال المتابعة الميدانية، والإلكترونية، للوقوف على مدى انضباط سير العملية التعليمية بها، ومدى الالتزام بالمقررات وفقًا للمنهج المعدّ مسبقًا، إلى جانب الالتقاء بالدارسين ومعرفة متطلباتهم ومحاولة تذليلها.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
2.2