الجامع الأزهر


تفاصيل الخبر

الرواق الأزهري يطلق فاعليات أكبر برنامج لإعداد محاضرين لغير الناطقين بالعربية

  • | السبت, 24 سبتمبر, 2016
الرواق الأزهري يطلق فاعليات أكبر برنامج لإعداد محاضرين لغير الناطقين بالعربية
انطلق اليوم أقوى برنامج تدريبي من برامج الرواق الأزهري بالجامع الأزهر وهو برنامج التدريب على مهارات التدريس لغير الناطقين باللغة العربية، ويتضمن البرنامج سلسلة من المحاضرات الخاصة بمعلمي ومعلمات اللغة العربية والمواد الشرعية والقرآن الكريم لغير الناطقين بالعربية؛ للارتقاء بمعارفهم ومهاراتهم التعليمية لتسهيل تعليم الطلاب.
وسوف يستمر البرنامج التدريبي لمدة شهرين، بحيث يشتمل على محاضرات نظرية وورش عمل تطبيقية وتدريب عملي داخل الفصول مع الطلاب الوافدين، ويحاضر فيه علم من أعلام التربية الأستاذ الدكتور محمود كامل الناقة أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية التربية جامعة عين شمس وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة .
وقد شارك في افتتاح البرنامج كل من الأستاذ الدكتور محمد عبدالصمد مهنا، والأستاذة الدكتورة إيمان هريدي أستاذة المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية الدراسات العليا بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور عطية السيد عطية أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد بكلية التربية ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة الأزهر، والأستاذ الدكتور خلف الديب الأستاذ المساعد لطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بجامعة الأزهر
ومن ناحيته أبدى الأستاذ الدكتور محمد مهنا سعادته بإقامة هذا البرنامج بالرواق الأزهري، مؤكدًا على الاستمرار في إقامته ثلاث مرات في كل عام وتقديمه مجانا دون أي تكلفة للمشاركين وأكد فضيلته على اهتمام المسؤلين بالأزهر بهذا البرنامج وعلى استمراريته.
ومن ثم استهل الأستاذ الدكتور محمود كامل الناقة محاضرته بمجموعة من الأسئلة الخاصة بأصول علم تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، ثم قام بعمليات عصف ذهني هامة لكل المشاركين حول عملية التدريس وطرقه وإستراتيجياتة وفنياته وكل ما يخص تدريس اللغة العربية للأجانب، ولقد استمرت محاضرة سيادته لمدة أربع ساعات.
ولقد تم مناقشة ساعات البرنامج ومحتوياته وتوقيت المحاضرات النظرية، وورش العمل الصباحية والمسائية مع المشاركين من قبل الأستاذة الدكتورة إيمان هريدي والأستاذ الدكتور عطية السيد عطية والأستاذ الدكتور خلف الديب، فيما تم مناقشة الترتيبات اللوجستية وتدريب المشاركين عمليا على فن التدريس للطلاب الوافدين مع الدكتور إسماعيل الشربيني منسق رواق التدريب بالجامع الأزهر وممثل لجنة تطوير منظومة الوافدين.
ويشارك في البرنامج التدريبي 55 متدربا منهم 31 معلما للعلوم الشرعية والعربية والقرآن كريم و 19 متدربًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر وثلاثة وعاظ بمجمع البحوث الإسلامية واثنان من أئمة وزارة الأوقاف.
ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج قد تم الإعداد له على مدار ستة أشهر مسبقًا، وتم اختيار المتدربين بناء على اختبار أُعِدَّ من قبل متخصصين .
طباعة