الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ترشيد الاستخدام ومحاربة العشوائية ومراقبة الوالدين باستمرار.. أهم توصيات ندوة "وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المراهقين" بالجامع الأزهر
Ayman saied

ترشيد الاستخدام ومحاربة العشوائية ومراقبة الوالدين باستمرار.. أهم توصيات ندوة "وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المراهقين" بالجامع الأزهر

في إطار سلسلة الندوات المنعقدة بالجامع الازهر حول مرحلة المراهقة وكيفية التعامل معها جاءت ندوة أمس الأربعاء الموافق 2019/10/30 حول "وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المراهقين"، وحاضر بها د/ رشا أحمد طهطاوي، مدرس علم النفس بجامعة الأزهر، ود/ عائشة محمود عبد الجواد، المعيد بقسم الحديث جامعة الأزهر، وأدارت الحوار أ/ هبة النجار، منسق شؤون المرأة الدينية بالجامع الأزهر.

وقد بدأت د/ رشا حديثها غن أنماط المراهقين فمنهم السوي المتكيف مع المرحلة، والمنسحب، والعصبي حاد الطباع، والعدواني، وأن هذه الأنماط هي انعكاس لما تم زرعه في مرحلة الطفولة، وعن أضرار وسائل التواصل ذكرت "طهطاوي" أكثر أعراض الإفراط في استخدامها لدى المراهقين ومنها: اضطراب جهاز المناعة، واضطراب الجهاز العصبي، هذا بخلاف الأضرار النفسية الجسيمة التي تسببهاـ وعن أهم طرق الوقاية قالت إن القرب منهم واحتواءهم وتدعيم شخصيتهم واستقلالها نسبياً وإدماجهم في أنشطة رياضية والتوجيه المهني المناسب لميولهم من أهم عوامل التغلب على تلك المشكلات.


من جانبها ذكرت د/ عائشة عبد الجواد أن غرس القيم الإسلامية لدى الشباب ومنها مراقبة الله عز وجل في السر والعلن، وحفظ اللسان من التحدث عن العورات، ومعرفة الحلال والحرام، وحفظ حقوق الغير من أهم الأساسيات التي يجب تعليمها لأولادنا، وإعطاء الثقة المتبادلة في الأسرة يحفظهم من الانغماس في التحدث مع الغرباء على مواقع التواصل.
وقد انتهت الندوة ببعض التوصيات التي ذكرتها أ/ هبة النجار، منها:
أن الإسراف في استخدام وسائل التواصل والعشوائية في التحدث من خلالها من الخطورة بمكان، ويجب الانتباه جيدًا إلى ما يدور من خلالها، ولا بد على الوالدين أن يضعا قواعد لترشيد الاستخدام، وتوجيه الأبناء إلى ضرورة التعايش مع المجتمع من خلال الواقع وليس من شاشات الإنترنت.
تأتي هذه الندوات في إطار الدور المجتمعي الذي يضطلع به الأزهر الشريف في توجيه وإرشاد المجتمع ومعالجة قضاياه ومستجداته والحرص على مناقشة مشكلاته والسعي في إيجاد حلول لها.

الموضوع السابق وزير الخارجية الألماني يزور الجامع الأزهر
الموضوع التالي خطيب الجامع الأزهر: ذكرى المولد النبوي الشريف هي دعوة للمراجعة ووقفة للتأمل
طباعة
1853 Rate this article:
لا يوجد تقييم