الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

في نسخته الخامسة عشرة.. ملتقى الطفل يناقش "خُلق الأمانة عند النشء" بالجامع الأزهر
Sameh Eledwy

في نسخته الخامسة عشرة.. ملتقى الطفل يناقش "خُلق الأمانة عند النشء" بالجامع الأزهر

     عقد الجامع الأزهر، اليوم السبت، النسخة الخامسة عشرة من ملتقى الطفل، ضمن سلسلة "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح"، حول "خلق الأمانة عند النشء"، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وذلك في إطار جهود الجامع لتوعية الأطفال بالعبادات والمعاملات وفقًا للمنهج الإسلامي الصحيح.

وخلال محور الطفل الخلوق، أكد الشيخ محمود عبد الجواد، رئيس قسم العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر، أن خُلق الأمانة من الأخلاق التي لا بد أن يتحلى بها المسلم ليكون أقرب إلى الله عز وجل وإلى نبيِّه ﷺ، مبينًا أن الأمانة تعني الحفاظ على مال غيرك وعلى عِرضه، كما قال ﷻ: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا"، وقال ﷺ: " أدِّ الأَمَانَةَ لِمنْ ائْتمنكَ ولا تَخُنْ منْ خَانَكَ"، وقال أيضًا: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان".

وأوضح "عبد الجواد"، أن الأمانة لها صور كثيرة منها؛ الأمانة في العبادات وذلك بحُسن أدائها، وتكون في الأجساد وفي الأوقات عن طريق المحافظة عليها، مؤكدًا أن للأمانة فوائد جمة من أهمها انتشار الخير والبركة بين جميع أفراد المجتمع، وكذا حفظ الأعراض والأموال والأنفس.

وفي محور الطفل الفصيح، تناول الدكتور حازم مبروك عطية، منسق وحدة كتب التراث بالجامع الأزهر، "علامات الأسماء"، موضحًا أن الكلمة إما أن تكون (اسم)؛ وهو ما دل على ذات أو معنى، وليس له زمن؛ مثل كتاب وشجرة، أو(فعل) وهو ما يدل على حدث وزمن؛ مثل قرأ ويكتب، أو(حرف) وهو ما يدل على معنى مع غيره؛ مثل من ومع.

وفي إطار التعاون بين الجامع الأزهر ومكتب الأزهر لدعم الابتكار وريادة الأعمال، افتتح القارئ عمر عماد علي، الملتقى بآيات من الذكر الحكيم، كما قام بتقديم فقرة من الإنشاد الديني.

الموضوع السابق خطيب الجامع الأزهر: الطريق لإصلاح الكون يبدأ من صلاح النفس البشرية
الموضوع التالي الجامع الأزهر يعقد اختبارات للمتقدمين لشَغل وظائف علمية وإدارية بالأروقة
طباعة
284 Rate this article:
لا يوجد تقييم