الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

" تأملات في آيات القرآن الكريم" في ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر
Sameh Eledwy

" تأملات في آيات القرآن الكريم" في ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر

     عقد الجامع الأزهر، اليوم الأحد الثامن عشر من رمضان 1444 ، الملتقى الفقهي والدعوي للمرأة "رمضانيات نسائية"، بعنوان " تأملات في آيات القرآن الكريم"، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر.

وحاضرت في ملتقى اليوم ، أ. إيمان محمد محمود، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والواعظة آية السيد المتولي فرحات، بمجمع البحوث الإسلامية، ود. حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أوضحت أ. إيمان محمد محمود، أن الله تعالى حث عباده المؤمنين على التدبر في آيات القرآن الكريم، مستشهدة بقول الله تعالى: " كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ" ، مؤكدة أن تدبر القرآن غاية من غايات التعبد للتلاوة، والتأمل في آيات القرآن لا يكون إلا بحضور القلب.

وأكدت أنه مما لا شك فيه أن التدبر له ثمرات ونفع يعود على الإنسان، فإذا شرع الإنسان بالقرآن فليكن شأنه التدبر، فبه تنشرح الصدور، مضيفة أن القراءة تتطلب استحضار القلب والجوارح، وهو خير ونفع يعود على السامع.

ولفتت عضو مركز الفتوى الإلكترونية، إلى أنه من الأمور التي تعين على تأمل آيات القرآن الكريم: الالتزام بآداب التلاوة، واستحضار القبلة إن أمكن، والإقبال على الله بكل الجوارح، والاستعاذة والبسملة، واغتنام أوقات حضور القلب.

من جهتها ، تناولت الواعظة آية السيد المتولي فرحات، آيات من سورة الضحى حيث يقول الله سبحانه وتعالى: "فأما اليتيم فلا تقهر"، فقد تربى النبي صلى الله عليه وسلم يتيمًا،
مضيفة أنه صلى الله عليه وسلم حث على الإحسان لليتيم، فقال: " أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة"، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

وتابعت الواعظة بمجمع البحوث: ثم تحدث سبحانه وتعالى عن جزاء المحسن له فقال: " وأما بنعمة ربك فحدث " أي : بالشكر والإحسان مع الناس، وشكر النعم يكون بالجوارح واستخدامها في طاعة الله.

من جانبها، قالت د. حياة العيسوي الباحثة بالجامع الأزهر: إن القرآن ما زاحم شيئًا إلا باركه، فالقرآن نزل في شهر رمضان وهو خير الشهور، كتب فيه الصيام الذي يكون أجره من الله سبحانه وتعالى فقد قال المولى سبحانه وتعالى عن الصوم: " إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "، وفي شهر رمضان ليلة خير من ألف شهر هي ليلة القدر.

الموضوع السابق العشاء و التراويح تشهدان إقبالا كبيرا من المصلين بالجامع الأزهر ‏
الموضوع التالي درس التراويح بالجامع الأزهر: «السجود» فرصة عظيمة لنيل الجنة
طباعة
304 Rate this article:
لا يوجد تقييم