الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

الطريق إلى الجنة" في ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر
Sameh Eledwy

الطريق إلى الجنة" في ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر

"

عقد الجامع الأزهر، اليوم الإثنين ١٩ رمضان ١٤٤٤، الملتقى الفقهي للمرأة "رمضانيات نسائية" ، تحت عنوان: " الطريق إلى الجنة"، حيث حاضر فيه عدد من واعظات مجمع البحوث ومركز الأزهر للفتوى الإلكترونية والجامع الأزهر، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف .

وخلال الملتقى، تحدثت أ. وفاء حسام الدين، عضو لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، عن أوصاف الجنة، مستشهدة بقوله تعالى عن استقباله لأوليائه يوم القيامة: " يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةَ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "، وقوله عن المتقين: " وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ".

وتابعت الواعظة بمجمع البحوث: وأما عن درجات الجنة فقد قال سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " في الجنَّةِ مائةَ درجةٍ ما بينَ كلِّ درجَتينِ كما بينَ السَّماءِ والأرضِ، والفِردوسُ أعلاها درجةً، ومنها تُفجَّرُ أنهارُ الجنَّةِ الأربعَةِ، ومِن فوقِها يكونُ العرشُ، فإذا سألتُمُ اللَّهَ فاسأَلوه الفِردوسَ" .

من جهتها، تحدثت أ. شيماء ربيع، عضو الفتوى الإلكترونية عن أسباب دخول الجنة وأن الجنة هي دار الثواب، موضحة أن حكم الإيمان بالجنة واجب، وأركان الإيمان هي أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر .

ولفتت إلى أن من أسباب دخول الجنة، الصلاة على أوقاتها، والصيام، والحج المبرور، والتوبة، والصبر على الابتلاء والاحتساب عند الله، وصدق الحديث، وعيادة المريض وطلب العلم، وغيرها من أمور توصلنا إلى الجنة ونعيمها.

من جانبها، أوضحت د. حياة العيسوي، الباحثة بالجامع الأزهر، أن نعيم الجنة ليس كنعيم الدنيا فمقاييس الدنيا ستختفي وكل شيء تكرهه في الدنيا لن تجده في الآخرة، وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله تعالى أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر".

وأشارت الباحثة بالجامع الأزهر، إلى أن المؤمنين في الآخرة مطهرون من كل نقائص الدنيا ومتاعبها وأولها الغل والحقد، قال جل جلاله: " وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا على سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ ".

الموضوع السابق درس التراويح بالجامع الأزهر: «السجود» فرصة عظيمة لنيل الجنة
الموضوع التالي الجامع الأزهر ينهي استعداداته لصلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان
طباعة
338 Rate this article:
لا يوجد تقييم