الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يستعرض فضائل قيام الليل
Sameh Eledwy

ملتقى "رمضانيات نسائية" بالجامع الأزهر يستعرض فضائل قيام الليل

"رمضانيات نسائية": اجتناب الذنوب والمعاصي وسلامة القلب.. أهم الأسباب التي تعين على قيام الليل

عقد الجامع الأزهر، اليوم الأربعاء 21 رمضان، 1444هـ ، ملتقى "رمضانيات نسائية" ، برواق الفشنية تحت عنوان: " فضل قيام الليل"، بحضور أ. هبة إبراهيم سالم، عضو فتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والواعظة نجاح محمود عبد الحميد، بمنطقة الشرقية، وأدار الملتقى ، د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر.

ويأتي الملتقى تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف ومتابعة من الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية بالرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وخلال الملتقى، أوضحت أ. هبة إبراهيم سالم، عضو فتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن قيام الليل من النوافل التي يحبها الله تعالى، مستشهدة بالحديث القدسي فيما يرويه النَّبي -عليه الصلاة والسلام- عن رب العزة سبحانه: "من عادَى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحربِ، وما تقرَّب إليَّ عبدي بشيءٍ أحبَّ إليَّ ممَّا افترضتُ عليه، وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها، وإن سألني لأُعطينَّه، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه".

وأضافت عضو الفتوى الإلكترونية، أنه لا يقيم الليل ولا يتنفل بنافلة إلا مخلص يخلو قلبه من النفاق والرياء ، فمن رزق القيام كان من أهل الإخلاص.

من جهتها ، أكدت الواعظة نجاح محمود عبد الحميد، بمنطقة وعظ الشرقية، أن قيام الليل من أعظم أسباب دخول الجنة، وهو شرف المؤمن ومكفر للسيئات وطارد للغفلة عن القلب، مضيفة أنه لقيام الليل آداب منها: أن ينوى المسلم عند نومه قيام الليل، وأن ينوى التقوي على الطاعة ليحصل على الثواب على نومه، ويمسح النوم عن وجهه عند الاستيقاظ، ويذكر الله ويستخدم السواك، ويفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين، وأن يوقظ أهله.
وأوضحت الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، الأسباب المعينة على قيام الليل ومنها: قصر الأمل وتذكر الموت، والنوم مبكرًا، واجتناب الذنوب والمعاصي، وسلامة القلب.

من جانبها، أشارت د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر، إلى أن قيام الليل يعرضك لنفحات ربك الكريم ومنها إجابة الدعاء، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: "إن في الليل لساعةً لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله فيها خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة".

الموضوع السابق في «الوترية الأولى» من العشر الأواخر.. آلاف المصلين يؤدون التراويح بالجامع الأزهر
الموضوع التالي ملتقى الظهر بالجامع الأزهر يوضح كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان ويكشف سبب إخفاء ليلة القدر
طباعة
307 Rate this article:
لا يوجد تقييم