الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: الكرم من أهم الصفات التي دعا إليها الإسلام وينبغي أن نربي أبناءنا عليها
Sameh Eledwy

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر: الكرم من أهم الصفات التي دعا إليها الإسلام وينبغي أن نربي أبناءنا عليها

     عقد الجامع الأزهر الشريف اليوم السبت، النسخة التاسعة والثلاثين من ملتقى “الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح "، حول "صفة الكرم" ، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبمتابعة د. عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، ود. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وخلال اللقاء، أوضح الدكتور عبدالله الحسيني، منسق العلوم الشرعية للوجه القبلي، أن الكرم يعني إنفاق المال الكثير بسهولة من النَّفس في الأمور الجليلة القدر، الكثيرة النَّفع، مؤكدًا أنه من أهم الصفات التي دعا إليها الإسلام والتي بنبغي أن نربي أبناءنا عليها؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ﴾ [الانفطار: 6]. ويقول النبي ﷺ: "إنَّ الله جواد يحبُّ الجُود ،ويحب معاليَ الأخلاق، ويكره سَفْسافها"؛ أخرجه ابن أبي شيبة، بإسناد صحيح.

واستَشهد الحسيني، بحديث للإمام البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله ﷺ أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيُدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الريح المرسَلة".

وساق د. الحسيني، قصة الصحابي الذي استضاف ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم حاجته الشديدة هو وزوجته وأبناؤه إلى الطعام، ليتعلم الناس من ذلك الفعل كيف يكون الكرم.

وحول تنمية مهارات الكتابة والقراءة لدى النشء، تناول د. محمد عبد المجيد، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، أركان الجملة الفعلية موضحًا أن الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، وتتكون الجملة من جزئين أساسيين هما الفعل والفاعل؛ نحو لمعَ البرقُ ، عوى الذئبُ.

وبيّن أن الفعل هو الحدث الذي يتم بواسطة الركن الثاني وهو الفاعل "الذي يقوم بإحداث الفعل"، مضيفًا أنه قد يلحق بالفعل بعض المتعلقات، مثل المفاعيل، وشبه الجملة : الجار والمجرور، وأن الجملة إذا اكتفت واتضحت من خلال الفاعل فهنا يسمى الفعل ( بالفعل اللازم)، مضيفًا أنه إذا احتاجت الجملة إلى المفعول؛ فيسمى الفعل هنا (بالمتعدي)، ومن الأفعال ما يتعدى إلى مفعول واحد أو أكثر نحو يزرع الفلاحُ الحقل، ظننتُ الجوَّ باردًا ، أعلمتُ محمدًا العلمَ نافعًا.

وأضاف د. عبد المجيد: يلحق الفعل بعض المتعلقات مثل المفاعيل، وشبه الجملة: الجار والمجرور؛ نحو أكلتُ التفاحةَ أكلًا، تتفتح الأزهارُ في الربيع، برز الهلالُ في السماء، وبين أن الفعل قد يكون ماضيًا، نحو: حضرَ الولدُ إلى المسجد، أو مضارعًا نحو: يذهبُ الفلاحُ إلى الحقل، أو أمرًا نحو: احفظْ القرآنَ، كما أن الفاعل قد يكون ظاهرًا أو مضمرًا نحو: يلعبُ الولدُ بالكرة، ( شربتُ اللبنَ، اجتهد في عملك )، انكسر الزجاج.

يذكر أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات؛ وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

الموضوع السابق في ختام موسمه الرابع.. الجامع الأزهر يعدد أسباب تحقيق السعادة الزوجية
الموضوع التالي “وسائل التواصل وأثرها على العلاقات المجتمعية”.. الجامع الأزهر يطلق خامس برامجه الموجهة للمرأة والأسرة
طباعة
639 Rate this article:
لا يوجد تقييم