الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش خطورة وسائل التواصل الاجتماعي على النشء
Amr Mahmoud
/ الأبواب: الرئيسية

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش خطورة وسائل التواصل الاجتماعي على النشء

د.منال الخولي: العالم يشهد العديد من التحولات بسبب الانفتاح غير المنضبط على وسائل التواصل

د.فاطمة الزهراء محرز: نشر الشبهات ومحاربة الدين واختراق الخصوصيات.. أبرز سلبيات مواقع التواصل

عقد الجامع الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، ندوته الأسبوعية الموجهة للأسرة، حول : "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على النشء"، وحاضر فيها كلٌّ من الدكتورة منال الخولي، أستاذ علم النفس، عميد كلية التربية للبنات جامعة الأزهر، ود .فاطمة الزهراء محمد محرز، مدرس الحديث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة، وأدارت الندوة د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

واستهلت الدكتورة منال الخولي، الندوة بتأكيدها أن العالم يشهد العديد من التحولات في مختلف مجالات الحياة ومنها: وسائل التواصل الاجتماعي، مما دعا إلى ضرورة البحث عن أساليب متنوعة لحماية النشء من آثارها السلبية.

وأضافت عميد كلية التربية بنات الأزهر، أن التأثيرات الإيجابية وكذلك السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، لها كبير الأثر على النشء، وفرقت بين التربية الإعلامية للنشء في الماضي وفي الحاضر، موضحة أساليب التعامل السليم مع وسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية استخدام تلك الوسائل في ترسيخ وتعزيز القيم الإسلامية لدى النشء.

من جانبها، بينت د. فاطمة الزهراء محرز، الآثار الإيجابية لهذه الوسائل على النشء ومنها: إمكانية حفظ القرآن الكريم وتعلم التجويد وغير ذلك من العلوم الشرعية والعربية، بل ومختلف العلوم والفنون واللغات وغير ذلك الكثير، كما ذكرت بعض الآثار السلبية لهذه الوسائل على النشء ومنها: نشر الشبهات ومحاربة الدين، واختراق الخصوصيات، موضحة طرق المعالجة لهذه الآثار السلبية.

وأشارت أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، إلى عدد من وسائل التربية النبوية للنشء، وكيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في نشر القرآن والحديث الشريف.

من جانبها، قالت د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر: إن هناك فئات راشدة من النشء والشباب تستخدم تلك المواقع في المصالح الشخصية المباحة، وفي مجالات الخير المتعددة، والأمور النافعة.

وشددت على أن هناك ملايين الشباب والمراهقين، فتنوا بتلك المواقع فأخذوا منها أسوأ ما فيها، موضحة أن الخطورة تكمن في أن أبواب المواقع الإباحية مفتوحة بكل صورها أمام الشباب، بل وتتزايد يومًا بعد يوم نتيجة غياب الضوابط الأخلاقية، مما بات يشكل تهديدًا قويًّا للقيم والأخلاق والأسر والمجتمعات.

جدير بالذكر أن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة، تعقد تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

الموضوع السابق ملتقى شبهات وردود بالجامع الأزهر يعدد فوائد الأمن العلمي على الأوطان
الموضوع التالي في لقائه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يناقش "أثر وسائل التواصل الاجتماعي على النشء".. غدًا
طباعة
435 Rate this article:
لا يوجد تقييم