الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش "دور التربية الإيمانية في تحصين الأبناء من الانحرافات السلوكية"
Sameh Eledwy

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش "دور التربية الإيمانية في تحصين الأبناء من الانحرافات السلوكية"

د.إلهام شاهين: شُعب الإيمان كلها من الواجبات التي يلزم الآباء تطبيقها وغرسها في نفوس الأبناء

د.رحاب الزناتي: العقيدة والعبادات والتزكية.. من أهم المبادئ التي ينبغي على المسلم التحلى بها

 

     عقد الجامع الأزهر الشريف، ندوة جديدة ضمن برامجه الموجهة للمرأة والأسرة، بعنوان: "دور التربية الإيمانية في تحصين الأبناء من الانحرافات السلوكية"، وحاضر فيها د. إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشئون الواعظات، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر، ود. رحاب الزناتي، أستاذ التربية بجامعة الأزهر، وأدارت الندوة د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

واستهلت د. إلهام شاهين، حديثها ببيان مفهوم التربية الإيمانية وعلاقة الإيمان بالاستقامة والبعد عن الانحراف، وأن البعد عن الدين يُعدُّ انحرافًا عن الحقِّ والصواب من خلال شرح حديث المصطفى ﷺ "الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمان"، موضحة أن شعب الإيمان كلها من الواجبات التي يلزم الآباء تعلمها وتطبيقها وغرسها في نفوس الأبناء.

وأكدت الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، أن شعب الإيمان تشمل أركان الإسلام، وأركان الإيمان وفروعه، وأن الخِصال الحَميدة كلُّها تَندَرِجُ تَحتَ شعب الإيمانِ كالصدق، والوفاء، وإكرام الضيف وبر الوالدين، وعيادة المرضى، وإطعام الطعام، وإماطة الأذى عن الطريق إلى آخر بقية الشعب، فتربية الأبناء على فهم وتمثل هذه الشعب كما أراد الله عز وجل، ينهض بالأمة.

من جانبها، استعرضت د. رحاب الزناتي، أهم الانحرافات السلوكية عند الأطفال والتي منها: انحرافات تنشأ عن اللسان، كالكذب والغيبة والنميمة والبذاءة والصراخ، وانحرافات أخرى تنشأ عن اليد كالسرقة والغش والعنف، موضحة السبيل لكيفية التعامل معها ومعالجتها.

وبينت أستاذ التربية، أهم مظاهر الانحرافات السلوكية لدى الشباب والتي منها: الإلحاد، وخيانة المجالس بانتهاك الخصوصية ونشر كل ما يسمع، والإدمان بشتى صوره، ثم بينت طريقة العلاج السوية لكل هذه الانحرافات، موضحة مفهوم التربية الإيمانية، وبينت أهم مبادئها فيما يخص العقيدة والعبادات والتزكية وأهم المبادئ التي ينبغي أن نتحلى بها، وأهم العيوب التي يجب التخلص منها بالتخلية.

وفي السياق ذاته، أوضحت د. سناء السيد، الباحثة بالجامع الأزهر، أن الإسلام حريص على تحصين الأبناء من الزيغ والانحراف، والحفاظ عليهم من أي اعتداء، مؤكدة أن الإيمان الصادق هو الموجه للإنسان نحو الاستقامة والعمل الصالح، فإذا ضعُف الإيمان حصل الانحراف والبعد عن منهج الله.

وأضافت: إن الانحراف ليس أمرًا طارئًا بل ظاهرة قديمة منذ خالف إبليس -لعنه الله - أمرَ الله -عزّ وجلّ- حينما أمره بالسجود لآدم- عليه السلام-، ولم يكن قتل قابيل لأخيه إلا صورة من صور الانحراف السلوكي، مضيفة أن التربيةَ بناءٌ ووقاية وعلاج، وعلى المربين أن يتعلموا كيف يتعاملون مع سلوك أبنائهم، وليعلموا أن الأبناء مرآة عاكسة لسلوك الآباء وتصرفاتهم.

جدير بالذكر أن البرامج الموجهة للمرأة، تُعقد تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

الموضوع السابق في ملتقاه الرابع والخمسين.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر يناقش "أهمية الاجتهاد للنهوض بالمجتمع"
الموضوع التالي ١٩ ديسمبر.. آخر موعد لتلقي طلبات المشاركة في برامج الرواق الأزهري لحملة الماجستير والدكتوراه من العاملين بالأزهر
طباعة
386 Rate this article:
لا يوجد تقييم