الجامع الأزهر


العلوم الشرعية و العربية

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر: أمهات المؤمنين خير قدوة للفتيات.. خاصة في طلب العلم وتعليمه
Sameh Eledwy

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر: أمهات المؤمنين خير قدوة للفتيات.. خاصة في طلب العلم وتعليمه

     عقد الجامع الأزهر الشريف، الندوة الأسبوعية ضمن البرامج الموجهة للمرأة والأسرة، بعنوان: "أمهات المؤمنين رضي الله عنهن"، وحاضر فيها د. رحاب زناتي، أستاذ التربية بجامعة الأزهر، ود. هبة عوف، أستاذ مساعد بقسم التفسير بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، وأدارت الندوة د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

وخلال اللقاء، أوضحت د. رحاب الزناتي، أن أمهات المؤمنين رضي الله عنهن لهن فضل كبير في وصول العلم الشرعي للمسلمين والمسلمات في بقاع الأرض، مُعددة فضائل أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن، ومكانة العلم عندهن.

وسلطت الضوء على مكانة السيدة عائشة رضي الله عنها خاصة، مبينة أهم المبادئ التربوية التي نستقيها من علم السيدة عائشة رضي الله عنها، ومنها: اختيار الأب أو الأم المعين على طلب العلم، وتلقي العلوم منذ الصغر من الأبوين أو أحد المقربين، والحرص على السؤال للتعلم، ومناقشة المعلم لتتم الفائدة.

وأكدت الأستاذ بجامعة الأزهر، أن الحياء لا يمنع من العلم، وحثت على الورع عن الكلام بغير علم، وتحري الدقة في نقل الحديث الشريف، والتأكد من أن المصدر موثوق به، مع الاهتمام بعلوم اللغة العربية والشعر العربي، إضافة إلى موسوعية العلم، وعدم الاقتصار على العلوم الشرعية واللغوية.

من جهتها، أشارت د. هبة عوف، إلى حقوق أمهات المؤمنين علينا وأهمية دراسة سيرتهن، فقد كان لكل واحدةٍ منهُنَّ فضلٌ عظيم في هذا الدين، وكان من أمهات المؤمنين اللاتي شرفهُنَّ الله ـ سبحانه وتعالى ـ بحكم الأمومة أمنا السيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ التي بشرها جبريل -عليه السلام- ببيتٍ في الجنةِ من قصبٍ لا صَخَبَ فيهِ ولا نَصَبَ، والتي كان لها الباع الطويل في مؤازرة رسول الله ﷺ في بداية الدعوة، ولها دورها البارز في التسرية عن النبي ﷺ، حتى اشتد عوده، وقوي ساعده، وكثر أتباعه وأنصاره.

وفي السياق ذاته، أوضحت د سناء السيد، أن الإسلام الحنيف جاء ومعه كل خير للبشرية كافة، وأهم ما اهتم به الإسلام هي المرأة، وخير مثال للمرأة المسلمة هن أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن)؛ أزواج نبي الرحمة ﷺ، وأعلم الناس به، وهن مصدر كل مستفسر عن حياته الخاصة، وهن قدوة للنساء كافة على مر العصور في كل مناحي الحياة.

جدير بالذكر أن البرامج الموجهة للمرأة تُعقد تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

الموضوع السابق انطلاق اختبارات المتقدمين للعمل “محفظ قرآن” برواق شمال سيناء الأزهري
الموضوع التالي تكريم (170) فائزًا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالرواق الأزهري بأسيوط
طباعة
313 Rate this article:
5.0