الجامع الأزهر


رواق اللغة العربية للناطقين بغيرها

"آداب قراءة القرآن".. أهم محاور الملتقى الخامس للطفل بالجامع الأزهر
Sameh Eledwy
/ الأبواب: الرئيسية

"آداب قراءة القرآن".. أهم محاور الملتقى الخامس للطفل بالجامع الأزهر

     عقد الجامع الأزهر اليوم السبت، اللقاء الخامس من ملتقى الطفل، والذي يأتي تحت عنوان: "الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح" ، وذلك تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

وحاضر في الملتقى كل من: الشيخ جمال عثمان، والشيخ أحمد عبد العزيز، الباحثان بالجامع الأزهر، وافتتح الملتقى القارئ الصغير عبد الرحمن محمد السيد، والطفلة المنشدة هدى وجيه الفقي، مبدعا مكتب الأزهر لدعم الابتكار.

وتحدث الشيخ جمال عثمان، الباحث بالجامع الأزهر الشريف، حول محور الطفل الخلوق، حيث أشار إلى أن من آداب تعلم القرآن، أولًا الطهارة فقال تعالى: { لا يمسه إلا المطهرون }، وثانيًا: المداومة على تلاوته ومراجعته حتى لا يتفلت، وحتى لا يعاقب الإنسان بهجر القرآن، حيث أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى ضرورة مراجعة الحفظ.

وأضاف "عثمان" أن الأدب الثالث من آداب تعلم القرآن، هو التواضع، فالقرآن ليس استذكار حافظة إنما هو معونة حافظ، مؤكدًا على ضرورة أن يتأدب الطالب مع المعلم.

من جهته، تناول الشيخ أحمد عبد العزيز، الباحث اللغوي بالجامع الأزهر الشريف، محور الطفل الفصيح، وشرح خلال محاضرته: "ألف الوصل وهمزة القطع"، موضحًا أن ألف الوصل أو همزة الوصل هي الهمزة التي تنطق في بداية الكلام، ولا تنطق عند وصله بما قبلها.

كما عرف الباحث اللغوي بالجامع الأزهر، همزة القطع بأنها الهمزة المتحركة التي تقع في أول الكلمة، وتنطق سواء في أول الكلام أو وسطه أو آخره.

الموضوع السابق السبت المقبل .. انعقاد ملتقى الطفل الخامس بالجامع الأزهر
الموضوع التالي الثلاثاء المقبل.. ملتقى "شبهات وردود" يناقش "الأخلاقيات الأسرية واستقرار المجتمع" بالجامع الأزهر
طباعة
371 Rate this article:
لا يوجد تقييم