24 أغسطس, 2016

أخبار مجمع البحوث الإسلامية

أخبار مجمع البحوث الإسلامية

إعداد الأستاذ/

عبد الموجود أمين

افتتاح مقار جديدة للوعظ بالمدن على مستوى الجمهورية :

نظرًا لحاجة الناس إلى معرفة رؤية الأزهر الشريف في كثير من القضايا والموضوعات التي تشغلهم، ولما كانت عواصم المحافظات توجد بها إدارات مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية، فقد كانت الحاجة ملحة لافتتاح فروع جديدة لمناطق الوعظ في المدن الكبرى في المحافظات لأجل التيسير على الناس خاصة فيما يتعلق بلجان الفتوى والحاجة اليومية إليها لارتباطها بحياة الناس، وما يطرأ من مشكلات وما يستجد من موضوعات، خاصة وأن معظم الأعمال الإرهابية تتم في ضوء فتاوى تكفيرية تستحل دماء وأموال وأعراض الناس، ومن ثم فإن افتتاح فروع جديدة للجان الفتوى في عدد من المدن سيقطع الطريق على أدعياء العلم الذين يتجرءون على الفتوى وسيعمل على ترسيخ معالم السماحة والتيسير. وقد تم افتتاح فروع لإدارات الوعظ ولجان الفتوى في المحافظات التالية :-  

محافظة الجيزة : 6 أكتوبر (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - الشيخ زايد (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة الإسكندرية : العامرية (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة أسوان : أبو سنبل (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة بني سويف : إدارة مركز ناصر (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - إدارة إهناسيا (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - إدارة ببا وسمسطا (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة أسيوط :  أبو تيج (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - ديروط (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة مطروح : سيوه (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - الحمام (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - سيدي براني (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة سوهاج : طهطا (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - دار السلام (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة المنيا : بني مزار (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - ملوي (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

محافظة الفيوم : إبشواي (إدارة دعوة ولجنة فتوى).

محافظة كفر الشيخ : قلين (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - دسوق (إدارة دعوة ولجنة فتوى) - بلطيم (إدارة دعوة ولجنة فتوى) .

الموقع الإلكتروني يواجه الإرهاب

نظرًا لأهمية الفضاء الإلكتروني في نشر المعلومات، فإن المجمع يستقبل عبر موقعه الإلكتروني أسئلة كثيرة من مختلف أنحاء العالم، ويتم الرد عليها من خلال المتخصصين بأسلوب يراعي ذهنية السائل وثقافته، حيث يتم تصحيح المفاهيم الخاطئة وبيان الحقائق الإسلامية في المسألة التي يتم الرد عليها .

- الإجابة على الفتاوى الإلكترونية الواردة للمجمع على مدار اليوم، حيث بلغ عدد الفتاوى التي تم الرد عليها خلال شهر مايو 1500 فتوى في المعاملات الشخصية، وفي موضوعات تتعلق بالتطرف والغلو .

- تم عمل فيديوهات وإنتاجها باللغة العربية والإنجليزية، من خلال فريق عمل بالمجمع حول عدد من القيم التي تواجه التطرف والإرهاب .

- تم إنشاء قسم جديد خلال شهر مايو على الموقع الإلكتروني للمجمع تحت مسمى (منهاج الدعوة) حيث تم تغذية القسم بعدد من الدروس الدعوية والقيم الحياتية والمناهج الدعوية التي تقدم صحيح الدين بعيدًا عن التطرف والغلو ليستعين بها الوعاظ في التواصل مع الجماهير في دروسهم الأسبوعية .

- أعد المجمع عدداً من الرسائل الدعوية وتم نشرها على الصفحة الرسمية للمجمع على الفيس بوك، كما تم ترجمتها باللغة الإنجليزية ،وتم نشرها على الصفحة الرسمية للمجمع باللغة الإنجليزية.

- نشر أخبار القوافل الدعوية واللقاءات والندوات التي عقدت في كل محافظات الجمهورية على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجمع .

- نشر بعض الفتاوى المتعلقة بالموضوعات التي تكثر الأسئلة فيها على صفحة الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس.

أنشطة ثقافيه في مدينة البعوث

- يقوم المجمع بتنفيذ نشاط ثقافي بشكل يومي في مدينة البعوث الإسلامية بين صلاة التراويح، حيث يتم التركيز في تلك المحاضرات التي يلقيها الأساتذة المتخصصون من جامعة الأزهر على الطلاب الوافدين في المسجد الجامع، لتوعيتهم وتحذيرهم من خطر الغلو والتطرف ولترسيخ مفاهيم التعددية الدينية والمذهبية والفكرية، وإحياء القيم الأخلاقية واحترام الآخر .

- يتم الآن عمل الترتيبات اللازمة لعقد دورات علمية في العطلة الصيفية بعد انتهاء الامتحانات وستبدأ هذه الدورات عقب إجازة عيد الفطر وسيتم التركيز في المحاضرات على قضايا مهمة مثل:- التكفير – الجهاد – الهجرة – دار السلام ودار الحرب – الدولة الإسلامية – الخلافة الإسلامية – الحوار.

وسوف تراعى طبيعة المشكلات التي توجد في البلاد التي ينتمي إليها الطلاب، ففي القارة الأفريقية بوكو حرام وغيرها، وكذلك في آسيا يتم توعية الطلاب بمخاطر الفكر التكفيري وستستمر تلك الدورات حتى قبيل بدء العام الدراسي الجديد إن شاء الله .

إدارة البعوث :-

قام مجمع البحوث الإسلامية بإيفاد مبعوثين من الأزهر الشريف لإحياء ليالي شهر رمضان للعام 1437هـ - 2016م في عدد من دول العالم وقد بلغ عددها (25)  دولة

- بلغ عدد المبعوثين الموفدين (84) مبعوثًا إلى كل من : -

- الجابون - غينيا الاستوائية  – تنزانيا – تشاد - جيبوتي - بوروندي - السودان - جنوب السودان - كينيا - رواندا - بنين – مالاوي - جزر القمر   - كوريا الجنوبية - الولايات المتحدة الأمريكية - النمسا - أستراليا - فرنسا - السويد - أسبانيا – إيطاليا - فنزويلا - الهند - بروناي – رومانيا .

السلسلة العلمية للمجمع

وفي مجال توزيع كتب السلسلة العلمية لمجمع البحوث الإسلامية تم توزيع :

أولًا : كتاب الغلو والتطرف : تم توزيع عدد (3970) كتابًا في شهر (5،6) 2016م

ثانيًا : كتاب الإرهاب وخطره على السلام العالمي : تم توزيع عدد (3970) كتابًا في شهري (5 ،6) 2016م.

ثالثًا : كتاب تصحيح المفاهيم : تم توزيع عدد (2367) كتابًا في شهري (5 ،6) 2016م .

وأهم الجهات التي وزعت عليها هذه الكتب جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، قطاعات الأمن المركزي، وقطاعات وزارة الداخلية، الاتحاد العام للجمعيات الأهلية المعتمدة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المجلس القومي للسكان، وزارة الشباب والرياضة، وزارة القوى العاملة، وزارة التضامن الاجتماعي، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكاديمية الشرطة، العمليات الخاصة، الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار .

قراءة (8116)/تعليقات (0)

كلمات دالة: