29 أكتوبر, 2016

تواصل فعاليات دورة إعداد محاضري اللغة العربية للناطقين بغيرها للأسبوع الرابع على التوالي

تواصل فعاليات دورة إعداد محاضري اللغة العربية للناطقين بغيرها للأسبوع الرابع على التوالي

برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتحت الإشراف المباشر للأستاذ الدكتور محمد عبد الصمد مهنا عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر والمشرف العام على الرواق الأزهري، والأستاذ الدكتور محمود كامل الناقة المشرف على البرنامج، تستمر للأسبوع الرابع على التوالي فعاليات دورة إعداد محاضري اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتي من المقرر لها أن تستمر لثمانية أسابيع.

وعقدت ـ اليوم السبت ـ الدكتورة رحاب زناتي عبدالله، المشرف العام الأكاديمي بلجنة تطوير منظومة الطلاب الوافدين بالأزهر ومدير رواق اللغة العربية للناطقين بغيرها، جلسة تدريس مصغر عن مهارة القراءة ومهاراتها الفرعية ، استعرضت فيها تطبيقات المتدربين على الاستراتيجيات التي درسوها في الأيام الماضية، وذلك للتأكد من إتقان تدريس مهارة القراءة قبل البدء في مهارة الكتابة.

وبعد ذلك بدأت محاضرات تدريس مهارة الكتابة والتي بدأ تدريسها الأحد الماضي؛ حيث تناول الأستاذ الدكتور خلف الديب الأستاذ المساعد لطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر  تعليم مهارة الكتابة للناطقين بغيرها، فقدّم  لها بمقدمة حول مفهوم الكتابة وأهميتها، ثم واصل الدكتور  أحمد علي سليمان الأستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر في عرض رائع عن تاريخ الكتابة والخط العربي وتناول أهمية الخط العربي وأنواعه الأساسية ثم عرض أهم قواعد كتابة الخط وطرائق تدريسه.

وكان اليوم التالي لطرائق تدريس الكتابة للناطقين بغير العربية المبتدئين في تعلمها؛ حيث تعرضت الدكتورة رحاب زناتي عبدالله إلى أهم مشكلات الكتابة للمبدئين، وكيفية التغلب عليها، وعرضت عدة نماذج للتدريبات اللغوية التي يجب أن يلتفت إليها المعلم أثناء تعليمه الكتابة لطلابه، كما عرضت أهم طرائق تدريس الهجاء العربي (الإملاء) في المستويات المختلفة، واختتمت اليوم بورش عمل تطبيقية وجلسات تدريس مصغرة طبَّق فيها المتدربون ما اكتسبوه من مهارات في ذلك اليوم، ثم استقبلوا التغذية الراجعة على أدائهم من زملائهم ومن الدكتورة.

وفي اليوم الأخير من أيام التدريب على مهارة الكتابة ناقشت الدكتورة رحاب، أنواع الكتابة التعبيرية، وأكدت على مدخل عمليات الكتابة، حيث أوضحت أن عملية الكتابة يجب أن يتدرب الطالب فيها على كيفية التخطيط، ثم كتابة المسودة، ثم مراجعتها، ثم تعديلها، ثم نشرها، وبينت زناتي للمعلمين دورهم في كل مرحلة من هذه المراحل وكيف يدربون طلابهم عليها، ثم قسمت  المتعلمين إلى مجموعات لتنفيذ التكليفات الجماعية المنوطة بالمتدربين تنفيذها، للتأكد من مهاراتهم في تطبيق هذه المهارة قبل الانتقال إلى طرائق تدريس القواعد يوم السبت المقبل.

 

ومن ناحيته أكد الأستاذ الدكتور محمد عبدالصمد مهنا أن الرواق الأزهري لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها قد وضع خطة سنوية لمجموعة من البرامج المتميزة والمتخصصة التي تعقد للمرة الأولى من بينها هذا البرنامج، الذي سيعقد ثلاث مرات سنويا -على الأقل - بصفة دائمة ودورية بناء على الطلبات المتزايدة من كل أنحاء العالم عليه واستطرد مهنا أن كل البرامج سيقدمها الرواق بدون أية رسوم على المتدرب.

وشدد مهنا على أنه جاري إعداد خطة للاستفادة من المتدربين المتميزين بالبرنامج وتشتمل هذه الخطة على الاستفادة منهم بمعاهد البعوث الإسلامية والمعاهد الأزهرية لتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية للناطقين بغير العربية (الدراسات الخاصة سابقًا) أو الاستفادة بهم في برامج الرواق لتعليم الطلاب الوافدين بالأزهر.

وصرح مهنا بأن الرواق الأزهري قد شرع بداية من الأسبوع الماضي في عقد برامج تدريبية مسائية مجانية للطلاب الوافدين بالمعاهد الأزهرية لتعليم اللغة العربية والعلوم الشرعية للناطقين بغير العربية (الدراسات الخاصة سابقًا) مؤكدًا فضيلته على استمرارية برامج تعليم الطلاب الوافدين اللغة العربية طوال أيام العام وبدون أية رسوم بالإضافة إلى تقديم الرواق الأزهري المعينات التدريبية للطلاب مجانا أيضا.

قراءة (3357)/تعليقات (0)

كلمات دالة: