19 يناير, 2017

الفقيه الراحل محمد رأفت عثمان

بقلم: الأستاذ الدكتور: علي جمعة

                                       عضو هيئة كبار العلماء - بالأزهر الشريف

         كنت جالسا في قاعة الامتحان انظر إلى السؤال وأعيد قراءته مرة بعد مرة حتى سمعت صوت رئيس قسم الفقه المقارن الأستاذ الدكتور محمد رأفت عثمان يمر على اللجان يتفقدها، وقد وقف يسأل ليطمئن ألا مشكلة تواجه الطلاب ، فلما التمست في صوته نبرة الشيخ المربي والأب الحاني تشجعت أن أستوقفه وأعرض عليه ما رابني في السؤال، فصاح وقال: نعم يا بني إن بالسؤال خطأ. وأمر بإلغاء السؤال رحمة منه بالممتحنين جميعا.

وكان هذا هو الموقف الأول الذي التقيت فيه بشيخي وأستاذي الدكتور محمد رأفت عثمان رحمه الله وتعرفت عليه بعد ذلك عن كثب حتى أصبح التلميذ وأستاذه في هيئة كبار العلماء الموقرة في الأزهر الشريف، عملا بتتالي الأجيال وسعيا لنقل هذا الدين من جيل إلى جيل.

وعندما جاءني خبر وفاته ملأني الحزن وشعرت بالفقد على ما خسرته الأمة من عالم جليل القدر ملأ الدنيا باجتهاداته وأثرى الفقه وعلوم الشريعة بآرائه المتميزة والواعية التي جعلته يستحق عن جدارة ما لقبه به المتخصصون بـ "شيخ فقهاء مصر" ، وتذكرت قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الْعُلَمَاءُ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ، وَإِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلاَ دِرْهَمًا وإنما وَرَّثُوا الْعِلْمَ، فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ". رواه أبو داود

وإذ ينتقل من بيننا إلى جوار ربه يوما بعد يوم ثلة من العلماء العاملين نتذكر أيضا قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْتَزِعُ الْعِلْمَ مِنَ النَّاسِ انْتِزَاعًا وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعُلَمَاءَ فَيَرْفَعُ الْعِلْمَ مَعَهُمْ وَيُبْقِى فِى النَّاسِ رُءُوسًا جُهَّالاً يُفْتُونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَيَضِلُّونَ وَيُضِلُّونَ». رواه مسلم

فاللهم الطف بنا في مصابنا بفقد عالمنا الجليل وعوضنا عما حرمنا منه من علم نافع وأنزل عليه الرحمة والمغفرة وأجزل له المثوبة والعطاء.

ولقد حذر فضيلة الدكتور محمد رأفت عثمان من زمان شاع فيه وانتشر هؤلاء الجهال الذين يتخلفون بعد قبض العلم فقال عن تصدرهم للإفتاء بين الناس بغير تأهل ولا علم : إن المتصدر للإفتاء يتوجب عليه أن يكون عالما بأصول الفقه ومقاصد الشريعة وكذا الأحكام المتفق عليها والتي تنظم علاقات الناس بعضهم بعضا وعلاقاتهم مع خالقهم وباريهم سبحانه وتعالى، فالشريعة الإسلامية أسست على مقاصد عظمى تحقق مصلحة الإنسان وسعادته في الدنيا والآخرة .

وكانت رسالته رحمه الله للدكتوراه بعنوان "رياسة الدولة في الفقه الإسلامي" . وكان رأيه في علاقة الدين بالسياسة هي علاقة الكل بالجزء، فالسياسة هي جزء من الحياة، ودين الله جاء لينظم حياة الإنسان جميعها، ولكن تلك العلاقة لها ضوابط ومن أهمها ألا يوظف الكل وهو الدين لصالح السياسة وهي الجزء، فيصير الدين ألعوبة في يد بعضهم من أجل تحقيق مآرب شخصية أو حزبية أو إعلاء كلمة جماعة من الجماعات، وإنما الدين والسياسة المتصالحة معه هي لخدمة الوطن وحده بتجرد وإخلاص.

وأرى أنا تعجلنا بعرض بعض آراء فقيدنا الدكتور محمد رأفت عثمان قبل أن نعرج على مسيرته العلمية ومجهوداته الفقهية ، بل حياته الشخصية .

نقول: ولد العلامة الدكتور محمد رأفت عثمان في 27 من شهر نوفمبر لعام 1935م، في إحدى قرى مدينة مشتول السوق بمحافظة الشرقية، وحفظ القرآن الكريم قبل المرحلة الابتدائية، وكان والده عثمان محمود درويش والذي ولد عام 1900م يعمل ناظرا فى إحدى المدارس، وقد ولد له اثنا عشر ولدا عدا الدكتور محمد، ولكنه اعتنى بتعليمهم على أحسن وجه، فأثمرت شجرته طرحا بديعا يغلب عليه طابع محبة العلم والاشتغال بنقله وتدريسه، فقد كان ابناه محمود وعبد العزيز ناظرين أيضا وابنه عز الدين مدرسا، وابنه عبد المنعم أستاذا بأكاديمية الفنون، وأما ابنه أحمد عثمان درويش فكان عضوا بمجلس الشعب الأسبق.

بدأ الدكتور محمد رحمه الله حياته الأزهرية من الكُتّاب فى القرية ثم التحق بمدرسة التقدم الوطني، وكانت تؤهل الخريج للعمل كمدرس ابتدائي، ثم التحق بمعهد الزقازيق الديني وهو أكبر أربعة معاهد كبرى بمصر آنذاك وهي "الزقازيق وطنطا وأسيوط والإسكندرية".

ثم التحق بكلية الشريعة والقانون، وكان متفوقا في دراسته حتى نال الإجازة العالية – الليسانس- عام 1961م، ثم العالمية مع إجازة التدريس من كلية الدراسات العربية (اللغة العربية حاليا) عام 1963م، ثم الماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1967م، والدكتوراه في الفقه المقارن مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الشريعة والقانون عام 1971م، ثم ترقى في المناصب الأكاديمية حتى عين عميدا لكلية الشريعة والقانون بطنطا من 1989م لمدة ست سنوات، ثم عميدا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة لعام جامعي حتى 31 يوليو 2001م.

ثم عين عضوا بمجمع البحوث الإسلامية ثم عضوا بهيئة كبار العلماء، وعضوا مؤسسا في مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، وعضوا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر، وعضوا بمجلس إدارة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر.

فهي مسيرة علمية وعملية ووظيفية يفتخر بها ويشرف كل عالم ومفكر، يلاحظ فيها المثابرة والعمل الدؤوب والصبر في ترقي الدرجات والتأهل لها، وكذا يلاحظ فيها العالمية فلم يكن الدكتور محمد رأفت عثمان ليقصر مجهوداته وأبحاثه العلمية على مصر بل كان مشاركا في كثير من الجامعات العربية وكذا الأجنبية فقد أشرف رحمه الله على العديد من الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه وشغل عضوية الكثير من لجان الترقية إلى درجة الأستاذية في جامعة الأزهر وغيرها من الجامعات المصرية كالقاهرة والزقازيق وعين شمس  والفيوم ومعهد الدراسات الإسلامية، والجامعات العربية كأم القرى بمكة المكرمة وكلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي بالإمارات العربية المتحدة، وكان خبيرا ومحكما بمجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

ووصل إنتاجه العلمي الذي أثرى به علوم الفقه والشريعة ثمانية وعشرين مؤلفا وستين بحثا، سنثبت في نهاية المقال قائمة بها، إضافة إلى المؤتمرات التي رحل إليها وشارك فيها.

وكان يتابع الحركة الفكرية في المجتمع فيشارك بالكتابة في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية مثل : الأخبار والأهرام، والجمهورية، واللواء الإسلامي، وعقيدتي، والرأي العام، والاتحاد، والمسلمون، والأنباء، فتعرض للعديد من الموضوعات الفقهية التي تثار في الأوساط العلمية والشعبية بشكل دوري، وقدم العديد من الأحاديث والبرامج في الإذاعة والتلفزيون .

فاختاره مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية التابع لمؤسسة صحيفة الأهرام، في تقريره عن الحالة الدينية في مصر، الصادر عام 1998م، كأحد أربعة مجددين، كانوا أساتذة، أو تخرجوا من كلية الشريعة، بجامعة الأزهر الشريف: الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق، والدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية الأسبق، والدكتور خالد محمد خالد.

ووضع الأزهر الشريف ثقته فيه حتى رشحته الجامعة مرتين لجائزة الدولة التقديرية لعام 1995م - ولعام 1997م، ورشح فيما بعد لجائزة الملك فيصل العالمية.

تزوج الدكتور محمد رحمه الله بالسيدة الفاضلة عائشة السعيد عبد الله فَوُلِدَ له خمسة أبناء، هم بالترتيب حسب أعمارهم جمال، نجاح، ممدوح، أميمة، أيمن. الأول أستاذ بكلية طب الأزهر، والثانية مديرة بالتضامن الاجتماعي، والثالث مهندس استشاري، والرابعة ليسانس آداب، والخامس مهندس مدني. ثم وُلِد له عددٌ من الأحفاد ما بين طبيب ومهندس، نسأل الله عز وجل أن يبارك في هذا النسل الطيب، والذي يعكس نجاح أسرة قام على تأسيسها عالم فاضل.

ورحل عنا الفقيه الدكتور محمد رأفت عثمان عن عمرٍ ناهز 81 عامًا يوم السبت الموافق 25 ديسمبر 2016م، فنعاه إخوانه وتلامذته من علماء الأزهر بقولهم :

"قيمة وقامة سيظل يذكرها التاريخ"

أولاً: الكتب:

1.       رياسة الدولة في الفقه الإسلامي – دراسة مقارنة، وهو موضوع الرسالة التي حصل بها على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، الناشر: دار الكتاب الجامعي بالقاهرة.

2.       العلاقات الدولية في الإسلام، الطبعة الأولى 1974 دار الكتاب الجامعي.

3.       عقد الزواج، أركانه وشروطه صحته في الفقه الإسلامي، الناشر: دار الكتاب الجامعي بالقاهرة.

4.       الحقوق الزوجية المشتركة في الفقه الإسلامي، الناشر: دار الكتاب الجامعي.

5.       الاستمتاع بين الزوجين في الصوم والاعتكاف والحج، الناشر: دار الكتاب الجامعي.

6.       الحج والعمرة – دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي، الناشر: دار الكتاب الجامعي.

7.       سلطة القاضي في التفريق بين الزوجين بالأمور التي تمنع الاستمتاع –الناشر: دار الكتاب الجامعي بالقاهرة.

8.       مهر الزوجة وما يتصل به من قضايا في الفقه الإسلامي، الناشر: دار الكتاب الجامعي.

9.       فقه النساء في الخطبة والزواج، الناشر: دار الاعتصام بالقاهرة.

10.  عقد البيع في الشريعة الإسلامية: أركانه وشروط صحته، الناشر: دار الكتاب الجامعي.

11.  النظريات العامة في الفقه الإسلامي – نظرية الحق الطبعة الأولى 1986 الناشر: دار القلم بدولة الإمارات العربية المتحدة.

12.  فقه المواريث في الشريعة الإسلامية، الناشر: دار القلم بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

13.  القضايا الثلاث، الناشر: دار الفضيلة بالقاهرة.

14.  النظام القضائي في الفقه الإسلامي، الناشر: مكتبة الفلاح بالكويت.

15.  مقارنة المذاهب في ما يتصل بالطهارة من قضايا، الناشر: مطبعة الإخوة الأشقاء.

16.  زكاة حلى النساء والأواني والتحف الذهبية والفضية الناشر مكتبة الفلاح بالكويت.

17.  الزكاة في مال الصبي والمجنون، الناشر: مكتبة الفلاح بالكويت.

18.  رؤية هلال شهر رمضان في بعض البلاد دون البعض الآخر، الناشر: مكتبة الفلاح بالكويت.

19.  الجينوم – قضايا فقهية، الناشر: مكتبة وهبة – الطبعة الأولى 2009م.

20.  الزكاة في الأموال وما يتصل بها من قضايا مالية معاصرة، مكتبة وهبة بالقاهرة.

 

ثانياً: البحوث:

1.       القضاء بالقرائن فى الفقه الإسلامى ، بحث منشور بمجلة الشريعة و القانون التى تصدرها كلية الشريعة و القانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، العدد الثانى : رمضان سنة 1408 هـ  مايو سنة 1988 م .

2.       حكم الاستعانة بغير المسلمين في الحرب، بحث اشترك به في المؤتمر الإسلامي العالمي المنعقد بمكة المكرمة في سبتمبر 1990م.

3.       المبادئ العامة للإدارة في الإسلام، بحث اشترك به في ندوة الإدارة في الإسلام المنعقدة في مركز صالح كامل الاقتصادي بجامعة الأزهر في سنة 1990.

4.       الإمام الشافعي أول واضع لعلم أصول الفقه، بحث اشترك به في المؤتمر العالمي الذي أقامته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو" بماليزيا في كوالامبور سنة 1990.

5.       الأحكام الدينية لوسائل تنظيم الأسرة، بحث اشترك به المؤتمر الدولي الأول عن الضوابط والأخلاقيات في بحوث التكاثر البشري في العالم الإسلامي المنعقد في المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر في ديسمبر 1991م

6.       أهم أبعاد أزمة الخليج الدينية والاجتماعية والاقتصادية، بحث اشترك به في مؤتمر "الإسلام وتحديات الحاضر والمستقبل" الذي أقامته جامعة الزقازيق في 17 من شهر أكتوبر سنة 1992.

7.       موارد الدولة ونفقاتها، بحث اشترك به في حلقة نقاش أقامتها اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق الشريعة الإسلامية بالكويت من 6 – 8 فبراير 1993.

8.       الإجهاض من وجهة نظر إسلامية، بحث اشترك به في الندوة التي أقامتها جامعة قطر بالدوحة عن "الانعكاسات الأخلاقية للأبحاث المتقدمة في علم الوراثة" في الفترة من 13 – 15 فبراير سنة 1993م.

9.       النواحي الشرعية لممارسات طبيب التكاثر البشري، بحث اشترك به في المؤتمر الدولي، الذي نظمته الجمعية المصرية لأمراض الذكورة بالقاهرة في الفترة من 27 – 29 من أبريل سنة 1993م.

10.  الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية لأسر الشهداء، والأسرى المفقودين "بحث اشترك به في الحلقة الدراسية الثالثة المنعقدة بالكويت بالديوان الأميري – مكتب الإنماء الاجتماعي في الفترة من 1 – 3 من مايو 1993م.

11.  حقوق الطفل والأم في الإسلام، بحث اشترك به في الندوة المنعقدة في "داكار" عاصمة السنغال، عن الإسلام وتباعد فترات الحمل، في أغسطس 1992.

12.  المرأة والعمل في ضوء الفقه الإسلامي، بحث اشترك به في مؤتمر: المرأة والتنمية، الذي عقدته جامعة الأزهر مع وزارة الأوقاف المصرية فى القاهرة سنة 1992.

13.  التقويم رؤية حضارية، بحث اشترك به في الندوة العلمية عن "التقويم وأزمة الهوية" التي أقامها المركز العربي الدولي للترجمة والنشر بالقاهرة سنة 1994م.

14.  زكاة عروض التجارة بحث اشترك به في الندوة التي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت في الشارقة بدولة الإمارات، في 2 أبريل سنة 1996.

15.  ملاءمة الإسلام لكل العصور، بحث اشترك به في المؤتمر العالمي عن "الإسلام والقرن الواحد والعشرين" الذي عقدته جامعة "ليدن" بهولندا في الفترة من 3 إلى 7 يونيو 1996.

16.  صحة الأم والطفل من الناحية الشرعية، بحث اشترك به في المؤتمر الدولي الطبي الرابع الذي أقامته كلية طب بنات الأزهر بالقاهرة في 25 مارس 1997.

17.  الوقاية من مرض "الإيدز" من منظور إسلامي، بحث اشترك به في المؤتمر القومي لمكافحة الإيدز الذي عقدته وزارة الصحة المصرية بالاشتراك مع اليونيسيف بالقاهرة في 29، 30 أبريل 1997.

18.  أحكام الشريعة حول المداخلات البيولوجية بحث ضمن أعمال الندوة المصرية عن أخلاقيات الممارسات البيولوجية ، التى عقدتها اللجنة الوطنية للتربية و العلوم و الثقافة يونسكو – اليسكو – إيسيسكو فى القاهرة من 27 – 30 سبتمبر 1997  .

19.  الوقف و أثرة فى التنمية ، بحث اشترك به فى ندوة الوقف الإسلامى فى جامعة الإمارات فى 6 – ديسمبر 1997 .

20.  نظرة فقهية في الأمراض التي يجب أن يكون الاختبار الوراثي فيها إجبارياً، بحث اشترك به في الندوة الفقهية الطبية عن الوراثة والهندسة الوراثية والجينوم البشري والعلاج الجيني التي أقامتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت في 13 أكتوبر 1998.

21.  الإنجاب وتنظيم الأسرة من منظور إسلامي، بحث اشترك به في المؤتمر الأول عن الأسرة الخليجية بين متطلبات الحاضر، وتحديات المستقبل، الذي عقدته مؤسسة صندوق الزواج بأبو ظبي من 27 – 29 أكتوبر 1998.

22.  أهمية الاجتهاد ومشروعية تعدد الرأي وحوار الاختلاف في المذاهب وحدوده، بحث اشترك به في الندوة التي نظمتها مؤسسة الخرئي، والتي أقامته في دمشق في 10 أبريل في الاجتماع الدولي لوضع استراتيجية مشتركة للتقريب بين المذاهب الإسلامية.

23.  شراء البيوت للسكن من البنوك بالفائدة، بحث اشترك به في المؤتمر الفقهي الأول الذي أقامته رابطة علماء الشريعة في أمريكا الشمالية في 19 نوفمبر 1999م، في مدينة "دترويت" بولاية ميتشجان بالولايات المتحدة.

24.  مفهوم الأمن في الإسلام، بحث في مجلة مركز بحوث الشرطة، بأكاديمية مبارك سابقاً للأمن بالقاهرة، العدد السابع عشر يناير 2000.

25.  المنع النصي والمنع العقابي في تشريع الحدود، والديات، والقصاص، والتعازير، بحث اشترك به في المؤتمر الذي عقدته كلية الشريعة والقانون، جامعة الإمارات العربية المتحدة، في 6 مايو 2001.

26.  الضوابط الشرعية لاستخدام الكمبيوتر والانترنت، بحث منشور بمجلة الشريعة والقانون، التي تصدرها كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة، العدد الثاني والعشرون، الجزء الثالث.

27.  تعايش المذاهب قاعدة ضرورية للعمل المثمر، يحث اشترك به في الملتقى الدولي في موضوع التفاهم بين المذاهب الإسلامية، الذي عقده المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر في 25 مارس 2002 بمدينة الجزائر.

28.  الإسلام وموقفه من غير المسلمين، بحث اشترك به في المؤتمر الثاني عشر، لمجمع البحوث الإسلامية، المنعقد في مدينة القاهرة في 16 أبريل 2002م.

29.  زكاة الأنعام والصور الحديثة فيها، بحث اشترك به في الندوة، التي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت في 22 أبريل 2002 بمدينة القاهرة.

30.  الخلع في الفقه الإسلامي، بحث منشور بمجلة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة العدد الثاني والعشرون، الجزء الأول.

31.  الاستنساخ في ضوء القواعد الشرعية، بحث منشور بمجلة الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة، العدد الثاني والعشرون، الجزء الثاني.

32.  البصمة الوراثية في إثبات ونفي النسب، بحث اشترك به في مؤتمر الهندسة الوراثية بين الشريعة والقانون، الذي عقدته كلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات العربية المتحدة في 5 مايو 2002م بمدينة العين.

33.  جامعة الأزهر والتطور والحداثة، بحث اشترك به في المؤتمر الذي عقدته مؤسسة كونراد اديناور، عن الحداثة والمؤسسات التربوية الإسلامية في بيروت 13 ديسمبر 2002م.

34.  دواعي إصلاح الخطاب الديني وعلاقته بحركات الإصلاح بحث اشترك به في ندوة تجديد الخطاب الديني التي نظمها مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في جامعة دمشق في 10 من شهر فبراير 2004م.

35.  حكم العقد على الحامل من الزنا بمن زنا بها ونسبة الولد، من بحوث المؤتمر الثاني لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، المنعقد في كوبنهاجن بالدانمارك في 4 جمادى الأولي 1425هـ، 22 يوليو 2004م.

36.  هل يصح نسبة ولد الزنا إلى الزاني، من أبحاث المؤتمر الثالث لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، المنعقد في (سوكوتو – نيجيريا) في 21 يوليو 2005م.

37.  أخلاقيات الإعلام والإعلان الطبي من وجهة نظر إسلامية، من بحوث المؤتمر الدولي الأول عن ضوابط وأخلاقيات الإعلام والإعلان الطبي، الذي عقده المركز الدولي للدراسات والبحوث السكانية، بجامعة الأزهر بالقاهرة في 5 من ذي الحجة 1423هـ الموافق 4 من فبراير 2003م.

38.  بعض وجوه الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، من بحوث الندوة التي أقامتها الجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة في 24 فبراير 2003م.

39.  بطاقة الائتمان، ماهيتها وأنواعها وحكمها الشرعي، من بحوث المؤتمر العلمي الذي أقامته كلية الشريعة والقانون بجامعة الإمارات في 4 من مايو 2003م.

40.  الإطار الفقهي لبحوث وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية، من بحوث المؤتمر الدولي لأخلاقيات الإعلام العلمي في مجال البحوث البيولوجية، الذي عقدته اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، في 8 سبتمبر 2004 بجامعة القاهرة.

41.  إجهاض الجنين المشوّه ، بحث اشترك به فى الندوة السنوية للجنة العربية لأخلاقيات العلوم و الثقافة التى اقيمت بالقاهرة فى 20 – 21 من مارس 2005 بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية و العلوم ، و جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، و اللجنة الوطنية المصرية للتربية و العلوم و الثقافة .

42.  الرفق بالحيوان في شريعة الإسلام، من بحوث المؤتمر الذي عقدته الجمعية المصرية لأصدقاء الحيوان، في 18 من فبراير 2006م بالقاهرة.

43.  الوقف الذري أو الأهلي، من بحوث منتدى قضايا الوقف الفقهية، الذي عقد بالكويت في الفترة من 8 – 10 مايو 2005.

44.  مقاصد الشريعة باعتبارها منهجاً اجتهادياً، من بحوث مؤتمر الفقه العماني والمقاصد الشرعية، المنعقد بمسقط في 18 مارس 2006.

45.  المرأة والولايات: رياسة الدولة، الوزارة، القضاء، والقوامة في البيت، من بحوث المؤتمر السنوي الرابع لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا في 29 يوليو 2006م بالقاهرة.

46.  ختان الإناث، من بحوث مؤتمر العلماء العالمي نحو حظر انتهاك جسد المرأة، الذي أقامته دار الإفتاء المصرية في القاهرة في 22 نوفمبر 2006م.

47.  العمل في توكيلات محلات بيع الأطعمة السريعة وفيها بعض المحرمات، وبطاقات الصرف الآلي، والعمل في مجال صرف الشيكات، ثلاثة بحوث من بحوث المؤتمر السنوي الخامس الذي عقده مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا في نوفمبر 2007 بالمنامة – البحرين.

48.  هل أدى الإرهاب إلى إعلاء كلمة الإسلام أم تشويه صورته ؟ من بحوث ملتقى اقرأ الفقهى الفكرى ، الملتقى الأول ، بمدينة شرم الشيخ فى 16 رجب 1426 هـ الموافق 21 أغسطس 2005 م .

49.  الشيخ محمود شلتوت، مجتهد الفتوى، من بحوث الملتقى الدولي لتكريم الإمامين: السيد البروجردي، والشيخ محمود شلتوت المنعقد في طهران في شوال 1422 هـ.

50.  قانون الوقف في مصر ومدى التزامه بشرع الوقف، من بحوث ندوة الوقف التي نظمتها الجمعية الخيرية الإسلامية في القاهرة في 21 فبراير 2000م.

51.  بعض وجوه الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم، من بحوث ندوة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، التي نظمتها الجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة في 24 من فبراير 2003م.

52.  الكفارات وتمويل العمل الخيري، من بحوث ندوة آليات العمل الخيري، التي نظمتها الجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة في 24 يونيو 2006م.

53.  الشورى والديمقراطية الغربية، بحث منشور بسلسلة قضايا إسلامية التي يصدرها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر، العدد 149 في يوليو 2007م.

54.  الأجنة الفائضة بعد عمليات التلقيح الصناعي هل يجوز استخدامها في الأبحاث، وهل يجوز تحضير أجنة لإجراء الأبحاث عليها بحث من بحوث ندوة الخلايا الجذعية التي أقامتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في 3 نوفمبر 2007 بالقاهرة.

55.  نقل وزرع الأعضاء، بحث من بحوث مؤتمر مجمع البحوث الإسلامية الثالث عشر، الذي عقد بالقاهرة من 10 – 12 من مارس 2009م.

56.  العنف في نطاق الأسرة، من بحوث الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي الدولي، المنعقدة في 26 من إبريل 2009.

57.  التحكيم فى الفقه الإسلامى ، بحث اشترك به فى المؤتمر السنوى السابع لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ، المنعقد فى 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2010 م  .

58.  وقف الأعضاء البشرية، بحث من بحوث الندوة التي عقدتها كلية الدراسات الإسلامية بالدوحة بقطر بتاريخ 29 من نوفمبر 2010 عن وقف الأعضاء البشرية 2009م.

59.  الأموال الظاهرة والباطنة وحكم زكاة السندات، من بحوث الندوة الرابعة عشرة لقضايا الزكاة المعاصرة، المنعقدة في 31 مارس 2005.

60.  عقوبة الإعدام و علاقتها بالقصاص ، بحث اشترك به فى الدورة العشرين للمجمع الفقهى الإسلامى الدولى ، التابع لمنظمة التعاون الإسلامى ( منظمة المؤتمر الإسلامى سابقاً ) المنعقدة فى وهران بالجزائر فى الفترة من 26 شوال إلى 4 من ذى القعدة سنة 1433 هـ الموافـقة 13 – 18 من سبتمبر سنة 2012 م

61.  التداوى بالمحرمات ، بحث اشترك به فى الدورة التاسعة لمجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ، المنعقدة بدولة الكويت فى الفترة من 26 حتى 29 من مارس 2013 .

62.  زكاة الزروع و الثمار ، بحث اشترك به فى الندوة التى اقامتها الهيئة  الشرعية العالمية للزكاة بالكويت فى 2 من شهر أبريل بالدوحة عاصمة دولة قطر .

63.  أخلاقيات التعامل مع الأوبئة فى ضوء الضوابط الإسلامية بحث من بحوث ندوة أخلاقيات التعامل مع الأوبئة ، التى عقدتها اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بوزارة التعليم العالى ، فى 25 من يونيو 2009 م بمعهد بلهارس للأبحاث الطبية بالقاهرة .

 

ثالثا : المؤتمرات:

1.       الاشتراك في مناقشة البحوث والتعليق عليها في المؤتمر الثالث للمصرف الإسلامي، المنعقد بإمارة دبي عام 1985م.

2.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها في المؤتمر العالمي عن الإسلام والسياسة السكانية، المنعقد في "جاكرتا" عام 1990.

3.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها في المؤتمر الرابع لتطوير الدراسات العليا بكليات الحقوق، المنعقد في المنصورة عام 1992.

4.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها، في الندوة الثالثة لقضايا الزكاة المعاصرة، التي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت في 2 ديسمبر 1992.

5.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها في الندوة التي أقامتها في "المنامة" عاصمة البحرين في 29 مارس 1994، الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت.

6.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها في الندوة والتي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة بالكويت في 18 أبريل 1995.

7.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها، في الندوة والتي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في 2 أبريل 1996.

8.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها، في مؤتمر "الإنسان المصري وتحديات القرن القادم" المنعقد بالإسكندرية في الفترة من 27 – 29 أغسطس 1996.

9.       الاشتراك في مناقشة البحوث، والتعليق عليها، في الندوة والتي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في 29 أبريل 1997 بالكويت.

10.  الاشتراك في مناقشة البحوث والتعليق عليها، في المؤتمر الدولي للدراسات الإسلامية عند غير العرب، الذي عقدته جامعة الأزهر في 20 مايو 1997 بالقاهرة.

11.  الاشتراك في مناقشة البحوث والتعليق عليها، في الندوة التي أقامتها الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في 12 أبريل 1999 بالكويت.

12.  الاشتراك في المؤتمر السنوي السابع الذي أقامه المركز الثقافي الإسلامي بشمال هدسون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، بمحاضرة عن "المنهج القرآني في تشكيل المجتمع".

13.  الاشتراك في الحلقة النقاشية، التي عقدت بالكويت حول موضوع إثبات النسب بالبصمة الوراثية، التي نظمتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت في يومي 10 – 11 من مايو 2000.

14.  المشاركة بمناقشة بحث بعنوان "تحكيم الشريعة الإسلامية واجب شرعي، في المؤتمر الثاني للشريعة والقانون، الذي عقد بطرابلس بلبنان في 21 مايو 2000 عن التحكيم المطلق في ضوء الشريعة والقانون.

15.  المشاركة بالمناقشة والحوار في حلقة الحوار حول الآراء الفقهية المتعلقة ببحوث الخلايا الجذعية والجنينية، وبعض قضايا نقل الأعضاء، التي أقامتها كلية الدراسات الإسلامية بالدوحة بقطر في 14 – 15 من أكتوبر 2009م.

                                       


كلمات دالة: