19 أكتوبر, 2017

وكيل الأزهر: نُعَوِّل كثيرًا على جهود الوعّاظ

عقَد فضيلة أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر، وأ.د/ محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر ، والشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، لقاءً مفتوحًا مع وعّاظ منطقة أسوان الأزهرية والعاملين فيها.

وقال د. عباس شومان: إن الأزهر الشريف يُعَوِّل على جهود الوعّاظ كثيرًا في التصدي للمشكلات المعاصرة، ومواصلة جهود العلماء السابقين ، مؤكّدًا تقديرَ الأزهرِ وشيخِه جهودَ الوعّاظ؛ وليس أدلّ على ذلك من تَضاعُف عدد الوعّاظ خلال الفترة الأخيرة ، واختيار وعّاظٍ قادرين على التواصل الفكريّ مع كافّة فئات المجتمع في كلِّ مكانٍ، وعَبْرَ كلِّ منصّات التواصل.

وأوضَحَ: أن نجاح الخطاب الدعويّ يَكمُن في قُرْبه من معالجة قضايا المجتمع بلغةٍ يفهمها الناس، وارتباطه بهم وبمشكلاتهم؛ حتى يَلتفَّ الناسُ حول الواعظ ، مشيرًا إلى ضرورة وجود العلماء والوعاظ عَبْرَ منصّات التواصل المختلِفة؛ للتواصل مع الشباب، بل ومعرفة قضايا الساعة المثارة، ومعالجتها عَبْرَ منصّات الدعوة المختلفة؛ في المساجد والندوات والمحاضرات وشبكة المعلومات الدولية.

كما أكّد وكيل الأزهر، أن قضية تطوير التعليم تأخذ قدرًا كبيرًا من الاهتمام، خاصّةً المرحلةَ الابتدائية، التي ستشهد خلال الفترة المقبلة تغييرًا جذريًّا، بعد تطوير مناهجها وضمّ مرحلة رياض الأطفال إليها، مؤكّدًا أنه لا تفكيرَ في إلغاء الشهادة الابتدائية.

وقال: إن الفترة المقبلة ستشهد مرورًا مُكَثَّفًا على المعاهد والمناطق الأزهرية؛ لضبْط العمل بها والتأكُّد من توافُر مُقوِّمات العملية التعليمية، وستتمّ محاسبةُ كلِّ مَن يُقَصِّرُ في توفير تلك المُقَوِّمات، ولن يُستثنى من ذلك أحدٌ.

و أكّد رئيس جامعة الأزهر، ضرورةَ تعزيز قِيَم الانتماء لدى الطلاب والمعلمين بالأزهر؛ للاعتزاز بفِكْر الأزهر قيمةً ورسالةً.

ومن جانبه، قال الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: إن قطاع المعاهد خصّص يوم السبت من كلِّ أسبوعٍ للاستماع إلى آراء الطلاب وأولياء الأمور والمدرسين؛ لبحْث كلِّ ما يتعلق بالعملية التعليمية، والعمل على حَلّ المشكلات، والدَّفْع نحو تَعميم الإيجابيّات.