14 نوفمبر, 2018

خلال لقائه أعضاءَ لجنة حقوق الإنسان بالـ"بوندستاج" الألماني.. شيخ الأزهر: عَلاقة الشرق والغرب يجب أن تقوم على أساس احترام ثقافة وقيَم المجتمعات

استقبل فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أمسِ الثلاثاء، السيدةَ/ جيدا ينسن، رئيسَ لجنة حقوق الإنسان بالـ"بوندستاج" الألماني، والوفدَ المُرافِقَ لها خلال زيارتها لمصر.

قال فضيلة الإمام الأكبر: إن الدين الإسلاميّ يدعو لاحترام حقوق الإنسان، وفي مقدمتها: حريته في الدين والعقيدة، وهو ما أكّده القرآنُ الكريم في عِدّة مَواضِعَ، وأثبتته مُمارَساتُ المسلمين طَوال التاريخ.

وأكّد فضيلته ضرورةَ أن تقوم العَلاقة بين الشرق والغرب على أساس احترام ثقافة وقيَم وأخلاق وعادات المجتمعات الأخرى، داعيًا إلى الابتعاد عن سياسات الهَيمَنة، وأنماط التعليم التي تُرَسِّخ لأُحاديّة الرأي، وترفض الحوارَ مع الآخَر.

من جانبهم، أكّد أعضاء لجنة حقوق الإنسان بالـ"بوندستاج" الألماني أنهم حريصون على الاستفادة من آراء فضيلة الإمام الأكبر؛ بصفته أحدَ أهمِّ الشخصيات العالمية الرائدة في الدعوة للحوار والسلام، مُشيدين بخطاب فضيلته الذي يؤكّد ضرورةَ احترام مُختلِف العقائد والأديان.