23 فبراير, 2019

معايير التقييم في مسابقة الأزهر العالمية للقرآن الكريم

     تنظم هيئة كبار العلماء مسابقة الأزهر العالمية للقرآن الكريم؛ حيث يتم التقييم وفق المعايير العالمية للمسابقات الدولية في القرآن الكريم.
وتكون درجة الحفظ من ٨٠ درجة تتوزع على أربعة أسئلة، لكل سؤال ٢٠ درجة، إضافة إلى ١٠ درجات للأداء، و١٠ درجات للتجويد، و١٠ درجات لحفظ متن الجزرية، و١٠ درجات لحفظ متن تحفة الأطفال.
ويقوم بعملية التقويم في كل لجنة ٣ من المحكمين المعتمدين من لجنة مراجعة المصحف؛ حيث يعطي كل منهم تقييمًا مختلفًا.
ولا يتم الفتح على الطلاب من أول خطأ، بل ينبه عليه أولًا مرتين ثم يتم الفتح بخصم درجة.
وتُقسم درجات الأداء العشرة على النحو التالي :

٣ درجات للوقف والابتداء.
٣ درجات للانطلاق وعدم التردد.

درجتان لتناسق الترتيل.

درجتان لحسن الصوت.
كما تُقسم درجات التجويد كالتالي :

درجتان للنون الساكنة.

درجتان للميم الساكنة.

درجتان للميم والنون المشددتين.

درجتان للمخارج والصفات.

درجتان للمدود.
وتعتمد الأسئلة على بنك أسئلة إلكتروني مكون من حوالي ألف نموذج؛ حيث يكون لكل متسابق نموذج واحد لا يتكرر مع بقية المتسابقين.
كما أن المحكم لا يختار الأسئلة الموجهة للطالب بل يتم اختيارها عشوائيًّا بواسطة الحاسب الآلي؛ لضمان النزاهة والشفافية حيث تتساوى النماذج من حيث معامل الصعوبة والسهولة وعدد الآيات وعدد الأسطر.
ويتم احتساب متوسط الدرجات وتوثيق التلاوات الخاصة بكل متسابق إلكترونيًّا.
ومن المقرر أن تبدأ يوم السبت المقبل، التصفيات الأولية للمشاركين من داخل مصر بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، خلال شهرَي (جمادى الآخرة، ورجب).
وتأتي هذه المسابقة في إطار دور الأزهر الديني والدعوي؛ لنشر القراءات القرآنية المتواترة، واكتشاف المواهب القرآنية ورعايتها، والتشجيع على حفظ القرآن الكريم وفهمه، ونشر الفكر المعتدل خصوصًا بين الفئات العمرية الناشئة والشباب، مما يعود بالنفع على مجتمعاتهم.

Image